بوابة الدولة
الخميس 25 يونيو 2026 11:18 صـ 9 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رئيس شباب النواب عن احداث الفان زون : الوطن ليس فندقاً نقيم فيه.. بل بيتنا الكبير الذي نحافظ عليه جميعاً” النائب أحمد قورة يكتب : مصر وإيران في مواجهة حاسمة ضد فرض ”المثلية” في المونديال! صرف معاشات يوليو 2026 بالزيادة الجديدة.. اعرف قيمة الزيادة وتاريخ التطبيق ​وزير النقل يشهد خروج ماكينة الحفر النفقى الثانية من محطة المساحة بالمترو مفوض شؤون اللاجئين يؤكد الدور الجوهرى لمصر فى تحقيق الاستقرار الإقليمى الرئيس السيسى يدعو إلى تبنى منظور شامل لمعالجة ظاهرة اللجوء والنزوح غياب حسام عبد المجيد عن تدريب منتخب مصر وموقفه من مباراة إيران بكأس العالم محافظ المنيا والهيئة العامة للرعاية الصحية يستعرضون خطط تطوير الخدمات الصحية التضامن تطلق المرحلة الثالثة من برنامج بناء القدرات القيادية لموظفيها بدعم أوروبي وأممي جلسة هامة في الأهلي لحسم مصير عروض ضم تريزيجيه .. اعرف التفاصيل إغلاق مطار كراكاس وتعليق الدراسة عقب زلزالين مدمرين في فنزويلا.. صور وفيديو حزب الله يصدر بيانا بشأن استهداف إسرائيل لمواطنين لبنانيين

هيئة الدواء تكشف الدليل الإرشادى للتغذية الصحية لمريض السكر فى رمضان

هيئة الدواء
هيئة الدواء

كشفت هيئة الدواء المصرية عن تفاصيل الدليل الإرشادى الخاص بالتغذية الصحية طوال شهر رمضان، وقالت هيئة الدواء أنه يجب استشارة الطبيب أولا قبل الصيام، وقد يحتاج الأمر في بداية شهر رمضان لعمل تحليل سكر بشكل منتظم من أجل تعديل الجرعة حسب ما يراه الطبيب.

ونصحت هيئة الدواء المصرية بالآتى :-

- شرب كمية كافية من الماء بعد الإفطار وحتى السحور لتجنب الجفاف أثناء الصيام.

- شرب المشروبات الخالية من السكر والكافيين أثناء ا˜فطار لتجنب الجفاف.

- تناول أطعمة الغنية بألياف مثل الخضروات والفاكهة.

- الاعتماد على نظام غذائي متنوع ومتوازن.

وتنصح هيئة الدواء المصرية مرضى السكري بضرورة قياس

مستوى السكر بالدم في الأوقات التالية :-

- الصباح

- في منتصف اليوم

- قبل الإفطار

- بعد الإفطار بساعتين

- قبل السحور

- أي وقت تظهر فيه أعراض ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر، أو عند الشعور بإعياء على أن يكون معدل السكر في الدم قبل الإفطار: لا يقل عن 70 ملغ/ ديسيلتر و بعد ساعتين من إفطار لا يزيد عن 180 ملغ/ ديسيلتر

وقالت هيئة الدواء أنه يفضل تقسيم وجبة ا فطار إلى عدة وجبات صغيرة الحجم، حيث تشمل كوب ماء، وحبات التمر، ومقبلات، والوجبة الرئيسة.

وتابعت: ابدأ وجبة ا فطار بكوب من الماء، وثلاث حبات تمر صغيرة الحجم وتجنب ا‘طعمة المالحة والمخللات و تجنب ايضا الأغذية الدسمة، والغنية بالدهون، والمقالي.

واستكملت : يفضل شرب كمية كافية من المياه والابتعاد عن تناول المشروبات التي تحوي الكافيين كالمشروبات الغازية ويمكن استبدالها بالعصائر والفواكهة

ونصحت هيئة الدواء المصرية مرضى السكريبتجنب التمارين الشديدة، خاصة خلال الساعات الا خيرة من الصيام )قبل ميعاد الافطار لان ذلك قد يؤدي إلى زيادة خطر اصابة بنقص مستوى السكر بالدم و / أو الجفاف ويجب تشجيع مرضى السكري على الحفاظ على النشاط البدني والحفاظ على الوزن المثالي في أثناء رمضان.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services