بوابة الدولة
الأربعاء 24 يونيو 2026 07:43 مـ 8 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
كسر بالذراع وجروح.. تفاصيل حالة طبيبة أسنان شبرا الخيمة بعد الاعتداء عليها شيكو: التعاون مع محمد إمام سبب حماسي لفيلم صقر وكناريا النائب ياسر الحفناوي: زيادة المعاشات 15% تعكس انحياز الرئيس السيسي للفئات الأولى بالرعاية النائب ياسر جلال يشكر رئيس مجلس الشيوخ على دعمه حقوق المبدعين وإحالة توصيات تفعيل حق الأداء العلني للحكومة محمد إسماعيل : يحذر من البيروقراطية.. ومحافظ الجيزة: نطور التراخيص ونواجه الأسواق العشوائية كأس العالم 2026.. موعد مباراة مصر المقبلة أمام إيران إحالة أوراق المتهمين بقتل المسلماني تاجر الذهب برشيد لفضيلة المفتى محافظ القاهرة يترأس لجنة مقابلات قيادات المحافظة لاختيار الأكفأ لتولي 5 وظائف عليا الدكتور المنشاوي.. مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي بجامعة أسيوط يعتمد إعانات المستحقين التأمينات: زيادة المعاشات 15% اعتبارًا من يوليو بتكلفة 70 مليار جنيه سنويًا فوزي أبودنيا يكتب: سد فجوة المهارات فى الزراعة والصناعة يمكن ان يسهم في توفير فرص العمل محافظ الشرقية يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 75.37%

محافظ الفيوم يكرم الطلبة الفائزين فى مسابقة ”الأثرى الصغير”

جانب من التكريم
جانب من التكريم

كرم الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم عدداً من الطلاب الفائزين والمتميزين بمسابقة "الأثرى الصغير" من مختلف المدارس الحكومية والخاصة، على مستوى الإدرات التعليمية بالمحافظة، بمنحهم دروعا بأسمائهم، وتماثيل رمزية بجانب شهادات التقدير، خلال الحفل الذى نظمته إدارة الوعى الأثرى بمنطقة الفيوم الأثرية، بقاعة نادى النقابة العامة للزراعيين بالفيوم.
جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتورة ميرفت عبدالعظيم عضو مجلس النواب، والدكتورة منى الخشاب عضو مجلس الشيوخ، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، والدكتور عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية لأثار مصر الوسطى، والدكتور على البطل مدير عام منطقة الأثار بالفيوم، والدكتورة أماني قرني وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور عاصم مرسي وكيل وزارة الشباب والرياضة، وأمجد أحمد مدير عام ترميم الأثار بالفيوم، والدكتورة نرمين عاطف مدير إدارة الوعي الأثري بمنطقة أثار الفيوم، والطلاب المكرمين، وذويهم.

وخلال التكريم أعرب محافظ الفيوم عن سعادته بتكريم الطلبة والطالبات الفائزين بمسابقة "الأثرى الصغير" وكذا الطلاب المتميزين فى رسم وتنفيذ الأعمال الفنية، التى تعبر عن تاريخ وحضارة مصرنا الغالية، مشيراً إلى أهمية رفع الوعى الأثرى لدى طلاب المدارس والجامعات، لبث روح الولاء والانتماء بقيمة حضارتهم المصرية العريقة، وإلقاء الضوء على ما يزخر به إقليم الفيوم من إمكانيات أثرية فريدة، موجهاً بعرض الأعمال الإبداعية والفنية ولوحة شرف بأسماء الفائزين داخل ديوان عام محافظة الفيوم، كأول مسابقة من مسابقات "الأثرى الصغير"، لتحفيز الطلاب بمزيد من المشاركة خلال الدورات القادمة للمسابقة.

كما أكد المحافظ أهمية التنسيق المتبادل والتعاون المشترك بين محافظة الفيوم، ومنطقة الآثار بالفيوم، ومختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية، في تنظيم عدد من المحاضرات وورش العمل والندوات، فضلًا عن الزيارات الميدانية للمناطق الأثرية بمختلف أنحاء المحافظة، وذلك بهدف نشر الوعي الأثري بين مختلف الفئات، وتعميق روح الولاء والانتماء لدى المواطنين، وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على حضارة مصر وتاريخها العريق.

ومن جهته قدم مدير عام منطقة الأثار بالفيوم الشكر لمحافظ الفيوم لدعمه الدائم والمستمر للمنطقة، وتفاعله البناء ووضع رؤيته المنهجية خلال مناقشة مختلف البرامج والفعاليات التى تنظما منطقة الآثار بالفيوم.

وأضاف أن مسابقة "الأثرى الصغير" تأتى فى إطار استراتيجية وزارة السياحة والآثار، لزيادة وتنمية الوعى الأثرى لدى الطلاب فى المدارس، والحرص على تعليمهم التواصل الحضارى، والشخصية المصرية على مدى التاريخ والتى تتميز بالاختلاف والتفرد والعمق والتعليم.

وفي السياق نفسه أوضحت مدير إدارة الوعي الأثري بمنطقة الفيوم الأثرية، أن المسابقة شملت مختلف المدارس بشتى الإدارات التعليمية "الحكومية والخاصة" على مستوى المحافظة، وشارك بها 450 طالباً وطالبة من مختلف المدارس، بالأعمال الفنية والإبداعية التى تعبر عن الحضارة المصرية وطبيعة الفيوم السياحية والأثرية، مشيرة إلى أن الأعمال شملت رسم أوكولاج باستخدام خامات من البيئة، وصور مع استخدام الألوان الفلومستـر أو المائية أو الزيت، وصور فوتوغرافية عن الأماكن الأثرية مع شرح أهميتها التاريخية.

وأضافت، أنه تم تنفيذ أعمال نحت وخزف ومشغولات فنية من أشغال الحلي والمعادن والخشب، مستوحى من أحد الفنون المصرية يعبر عن قيمة وأهمية الآثـار والرموز الفنية النحتية و طراز كل عصر، تحمل سمات أحد الفنون المصرية (الفرعوني القبطي -الإسلامي- الشعبي) مع الإهتمام بالألوان المستخدمة والدقة في الزخارف المعبرة، لافتة إلى أن المسابقة تساهم في رفع الوعي لدى الأطفال والشباب بطبيعة وتاريخ مصر عامة ومحافظة الفيوم على وجه الخصوص، والذي يأتي مواكبا لاهتمام الدولة بنشر الوعى الاثري والثقافى وتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية.

وعلى هامش فعاليات التكريم، تفقد محافظ الفيوم، معرض الأعمال الفنية للطلبة والطالبات المشاركين بمسابقة الأثري الصغير، مشيداً بمستوى الأعمال، وقدرتها عن التعبير عن تاريخ مصرنا الحبيبة، والأماكن السياحية والأثرية وجمال الطبيعة في الفيـوم.



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services