بوابة الدولة
الخميس 25 يونيو 2026 08:09 مـ 9 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وزير العدل يجدد ندب القائمة بأعمال الأمين العام لمصلحة الشهر العقارى وزارة الصحة تنظم مسابقة التميز فى خدمات طب الأسنان الطقس غدا.. أجواء حارة وارتفاع الرطوبة والعظمى بالقاهرة 34 درجة والمحسوسة 36 2942 طنًا من المساعدات.. انطلاق قافلة «زاد العزة» رقم 211 إلى غزة رئيس الوزراء يوجه بالتوسع في تنفيذ مُبادرة «شارع الفن» بكل المحافظات المصرية حادث دهس خلال احتفالات بفوز المكسيك على التشيك بكأس العالم فنزويلا تحوّل عددا من المدارس إلى مراكز إيواء بسبب زلزال مزدوج.. تفاصيل مباراة مصر وإيران في كأس العالم 2026 تشعل جدلًا عالميًا.. ماذا حدث؟ إيران: أمريكا لا تصدّر سوى الوعود الكاذبة وفول الصويا المعدل وراثيًا فنزويلا تعلن توفير خدمات الإنترنت والهاتف والتلفزيون مجانا لمدة 48 ساعة رئيس الوزراء يتابع مع محافظ القليوبية موقف عدد من المشروعات التنموية محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس التنفيذي ويهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد والذكرى الـ13 لثورة 30 يونيو

الزراعة: الصناعات الغذائية والمركزي لمتبقيات المبيدات ينظمان ورشة عمل حول أثر الملوثات الكيميائية

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة

في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي والدكتور عادل عبد العظيم لدعم ومساندة قطاع الصناعات الغذائية، وفي إطار بروتكول التعاون الموقع بين غرفة الصناعات الغذائية والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، قامت الغرفة بالتعاون مع المعمل بتنظيم ورشة عمل عن "أثر الملوثات الكيميائية على التصنيع الغذائي" بغرض تأهيل ورفع الكفاءة وتبادل الخبرات مع المنتجين والمصدرين في مجال الصناعات الغذائية للتوافق مع اللوائح الفنية والمواصفات الخاصة بسلامة الغذاء محليا ودوليا مما يسهم في وجود منتجات مطابقة للمواصفات محلياً وزيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة في قطاع الصناعات الغذائية وقد شارك في حضور الورشة أكثر من 85 مشارك ( مهندسي ومديري جودة وإنتاج) من ممثلي شركات التصنيع الغذائي من أعضاء الغرفة.
قام بافتتاح ورشة العمل الدكتورة/ مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، د. هند عبداللاه- مدير المعمل وفي كلمتها التي ألقتها قامت حمزة بالترحيب بإسم رئيس مجلس إدارة الغرفة وبإسمها بالدكتورة/ هند عبداللاه مدير المعمل وبخبراء المعمل وبالحضور من ممثلي الشركات أعضاء الغرفة وأشارت إلى أن ورشة المعمل تأتي في إطار فعاليات البروتوكول الموقع بين المعمل والغرفة لخدمة الأعضاء في كافة مجالات التصنيع الغذائي ومناقشة المشكلات التي يتعرض لها بعض المنتجين أو المصدرين ووضع الحلول المناسبة لها كما أشارت إلى أن الغرفة تسعى إلى دعم الأعضاء من كافة الجوانب الفنية من خلال البرامج التدريبية المجانية والمدعومة والمشاركة في التشريعات واللوائح الفنية الخاصة بقطاع الصناعات الغذائية مما يعظم مسئولياتها اتجاه الأعضاء، ومن جانبها أكدت أ.د. هند عبداللاه- مدير المعمل أن ورشة العمل تهدف في المقام الأول إلى دعم العاملين في هذا القطاع الهام من خلال نشر الوعي والدعم الفني وإيضاح الكثير من الأمور الهامة والتي تؤثر على الإنتاج والتصدير في هذا القطاع الهام ومن أهمها قيام المعمل بالمشاركة بخبراته في تقديم الخدمات التحليلية لفحص الملوثات في الأغذية وتقديم الاستشارات الفنية المجانية وتنظيم ورش العمل الإرشادية والتدريبية وبعض البرامج التدريبية مع الغرفة لصالح الأعضاء مجانا أو مدعمة.
وقالت عبد اللاه أن ورشة العمل تضمنت مجموعة من المحاضرات الهامة والتي ألقاها خبراء المعمل حيث تحدث دكتور طاهر قدح رئيس قسم التسويق بالمعمل عن دور المعمل وأهميته في مجال سلامة الغذاء وما يقدمه من خدمات مختلفة للعاملين في قطاع الصناعات الغذائية من خدمات تحليلية أو تدريبية أو استشارات فنية وفقاً للبروتوكول الموقع بين الغرفة وكيوكاب، ثم قامت أ.د. منى خورشيد وكيل والمدير الفني للمعمل بتوضيح أثر العناصر الثقيلة على الأغذية المنتجة للسوق المحلي أو للتصدير ومصادر التلوث بها واللوائح الفنية الملزمة لحدوها والمواصفات الفنية لأهم أسواق المنتجات الغذائية وأهم ما توصل إليه المعمل من أحدث طرق التحليل باستخدام أحدث الأجهزة في كافة العينات الغذائية وأيضا فحص العناصر المهاجرة بأنواع العبوات التي يتم تعبئة الغذاء بها، وكانت المحاضرة الثانية في مجال السموم الفطرية والتي ألقاها أ.د. أحمد ممدوح رئيس قسم السموم الفطرية ومضافات وجودة الأغذية وقام خلالها بتعريف السموم الفطرية وأسباب تلوث بعض أهم الأغذية بها من خلال إصابتها بالفطريات المختلفة وأهم أنواع السموم الفطرية وأثرها على المستهلك ومدى كما أشار إلى أن الجهات التشريعية على مستوى العالم تضع ضوابط قوية وملزمة لملوثات السموم الفطرية على الأغذية نظراً لخطورتها الشديدة على الإنسان بشكل مباشر وعلى الغذاء عن طريق زيادة نسبة الفاقد ثم تطرق إلى الحدود في المواصفات المختلفة للسوق المحلي أو الأسواق الدولية وأثر ذلك على تداول السلع محليا أو تصديرها للأسواق العالمية واختتم المحاضرة بأهمية دور المعمل في فحص السموم الفطرية في الأغذية باستخدام أحدث طرق التحليل وأحدث الأجهزة، كما قام الدكتور علاء الدين فتحي نائب رئيس قسم السموم الفطرية ومضافات وجودة الأغذية بالمعمل بإلقاء محاضرة عن مضافات وجودة الأغذية ومحددات استخدامها في الصناعات الغذائية المختلفة ودور المعمل في طرق فحصها.
وأكدت عبداللاه أن اهتمام المشاركين بالموضوعات التي تم مناقشتها في الورشة ظهرت من خلال نسبة المشاكرة الكبيرة ومن خلال الأسئلة والاستفسارات التي قام السادة الحضور ممثلي الشركات بإلقائها وتم الرد عليها من السادة خبراء المعمل.
وفي نهاية الورشة أكدت عبداللاه على أن المعمل والغرفة في ظل التعاون الوثيق بينهما سوف يقومان بتنظيم عدة ورش أخرى في تخصصات مختلفة وأكدت على أن المعمل مستعد لاستقبال كافة أعضاء الغرفة لزيارة المعامل والتعرف عن قرب على طرق التحليل المختلفة بالمعمل.
وقام بإدارة الورشة ا. ريهام غازي مدير عام إدارة التدريب والتطوير وفريق عمل الغرفة من المكتب الفني وشئون الأعضاء، ودكتور طاهر قدح رئيس قسم التسويق بالمعمل.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services