بوابة الدولة
الجمعة 26 يونيو 2026 12:03 مـ 10 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رحمي ونوجوتشي يتفقدان مشروعات متميزة لعملاء جهاز تنمية المشروعات بيت الشعر العربي يحتفي بالمشروع النقدي لـ”محمد حسن عبد الله” ”الزراعة” تعقد اجتماعاً موسعاً لتنشيط مجمعات ”حياة كريمة” وتذليل العقبات أمام المزارعين د. رحاب عبد المنعم تكتب: فلتذهب أمريكا الاستعمارية للجحيم ذكرى ميلاد حسن مصطفى.. أمنية لم يمهله القدر تنفيذها على خشبة المسرح يارا السكرى: التعاون مع محمد إمام وشيكو فى صقر وكناريا إضافة كبيرة لى اقتراب انتهاء ملف الحضانة يعيد أزمة براد بيت العائلية إلى الواجهة نائب وزير الصحة تواصل جولتها الميدانية بسوهاج لتطوير خدمات الرعاية الأولية وزير الصحة يبحث مع ممثلة اليونيسيف لدى مصر تعزيز التعاون في صحة الطفل تشغيل المرحلة الثانية لمونوريل شرق النيل من استاد القاهرة إلى المشير طنطاوي غدا القومي للطفولة والأمومة يطلق التشغيل التجريبي لـ”وحدة الطفل الآمن” لتعزيز منظومة حماية الأطفال في مصر قنا: المركز التكنولوجي المتنقل يجوب المراكز لتيسير الخدمات وتسريع وتيرة العمل

وزير البترول يفتتح مشروع تطوير قرية الطوناب بأسوان: نموذج متكامل لتحقيق الاكتفاء الذاتي والطاقة النظيفة

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

في خطوة تعكس التزام قطاع البترول والثروة المعدنية بدوره في دعم جهود التنمية المجتمعية، افتتح المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، مشروع التطوير المتكامل لقرية الطوناب التابعة لمركز إدفو بمحافظة أسوان، والذي نفذته شركة الوادي الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزيتية (واديكو) بالتعاون مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وجمعية الأورمان.

حضر الافتتاح اللواء ياسر عبدالشافي سكرتير عام محافظة أسوان نيابة عن اللواء د. إسماعيل كمال محافظ أسوان، إلى جانب عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، والمهندس أشرف بهاء الدين رئيس شركة جنوب الوادي، والمهندس أمجد غنيم رئيس شركة واديكو، واللواء ممدوح شعبان المدير التنفيذي لجمعية الأورمان.

ويهدف المشروع إلى تحويل قرية الطوناب إلى نموذج متكامل للاكتفاء الذاتي لأول مرة، من خلال بناء 30 منزلاً جديداً مؤثثًا بالكامل، ومزودًا بوحدات لتوليد الغاز الحيوي (البيوجاز) من المخلفات الحيوانية، وأخرى للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تسليم رؤوس ماشية لكل أسرة لدعم المشروعات الإنتاجية، بما يحقق الاستدامة البيئية والاقتصادية للقرية.

وخلال جولته التفقدية، حرص الوزير على تسليم مفاتيح المنازل للأهالي، معربًا عن تقديره للتعاون المثمر بين شركات قطاع البترول ومؤسسات المجتمع المدني. وأكد أن المشروع يُجسد نموذجًا لتكامل الجهود بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في دعم تنمية صعيد مصر وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وأوضح الوزير أن المشروع يعكس المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوزارة، لاسيما في ما يتعلق بالعنصر البشري، والطاقة النظيفة، والعمل التكاملي مع الشركاء، موجهًا الشكر لمحافظة أسوان وأعضاء المجالس النيابية وجمعية الأورمان وشركتي واديكو وجنوب الوادي على إنجاح المشروع.

من جانبه، أشار اللواء ياسر عبد الشافي، إلى أن المشروع يدعم أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، من خلال تحسين مستوى المعيشة في القرى الأكثر احتياجًا.

وأكد المهندس أمجد غنيم، رئيس شركة واديكو، أن المشروع يُعد أول نموذج تنموي متكامل يحقق الاستدامة البيئية والتحول نحو الطاقة المتجددة، في إطار استراتيجية الوزارة لتنمية المجتمعات المحيطة بمواقع الإنتاج.

فيما وصف اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، المشروع بأنه ملحمة وطنية تُجسد التعاون الوثيق بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، مؤكدًا أن العنصر البشري يظل هو نقطة الانطلاق في أي تنمية حقيقية.

شارك في الافتتاح عدد من قيادات وزارة البترول، من بينهم المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة، والأستاذ أحمد راندي رئيس الإدارة المركزية للاتصالات، واللواء مجدي عباس رئيس الإدارة المركزية للأمن، إلى جانب ممثلي المسؤولية المجتمعية في الوزارة وشركتي جنوب الوادي وواديكو

موضوعات متعلقة



noon noon noon iptv iptv iptv iptv iptv iptv iptv