بوابة الدولة
الإثنين 5 أكتوبر 2026 05:46 مـ 22 ربيع آخر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
بنك مصر يحقق ارتفاع في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2025 يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2025 رئيس الوزراء يستعرض محاور جلسة بعنوان”استثمار منتج وصناعة تنافسية وفرص عمل مستدامة” الأعلى للإعلام: استدعاء الممثل القانوني لقناة ”هي” بسبب مخالفات برامج ”حكايات مروة عزام” و”بشرة خير” و”هي مش صدفة” ”البدوي” يهنئ الرئيس ”السيسي” والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر استغاثة عاجلة إلى وزير الصحة لإنقاذ الطفل يونس وزارة التعليم: زيادة حافز التدريس لـ2100 جنيه بداية من أكتوبر الجارى تراجع طفيف بأسعار النفط مع قرار مجموعة السبع بالسحب من مخزوناتها الاستراتيجية لتهدئة الأسواق «اعتراض الرئيس في محله».. وزير شئون المجالس النيابية: طبيعة «جامعة كيان» تفرض المساواة بين الطلاب العسكريين والمدنيين رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة العامة ويعاود الانعقاد 12 أكتوبر الجارى وزير التعليم العالي ومنتسبو المجتمع الأكاديمي يهنئون الرئيس السيسي بذكرى أكتوبر وزيرة الإسكان تشارك بمراسم افتتاح النسخة الـ6 من معرض «أكتوبر العمران» بسلطنة عُمان

رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني أول يناير

معاشات
معاشات

أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني اعتبارًا من 1 يناير 2026، وذلك تنفيذًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية.

يأتي ذلك في خطوة جديدة تعكس التزام الدولة بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية وتحقيق العدالة التأمينية، واستكمالا لخطة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لتحسين قيم المعاشات سنوياً في ضوء قدراتها المالية.

وأوضح اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة، أن الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني سيرتفع من 2300 جنيه إلى 2700 جنيه، بينما يرتفع الحد الأقصى من 14500 جنيه إلى 16700 جنيه.

ويهدف هذا التعديل إلى ربط الأجور الفعلية للمؤمن عليهم بمستحقاتهم التأمينية المستقبلية، مما يُسهم في تحسين مستوى المعاشات حيث سيرتفع الحد الأدنى للمعاش للمحالين للتقاعد بدءًا من يناير 2026 إلى 1755 جنيهًا بدلًا من 1495 جنيهًا، كما سيصل الحد الأقصى للمعاش إلى 13360 جنيهًا، مقارنة بـ11600 جنيه حاليًا.

وأشار عوض إلى أن تنفيذ خطة تحسين قيم المعاشات قد أسفرت عن تحقيق زيادات تدريجية في الحدود التأمينية خلال الفترة من عام 2019 حتي عام 2026، إذ ارتفع الحد الأدنى للمعاش من 900 إلى 1755 جنيهًا، والحد الأقصى من 6480 إلى 13360 جنيهًا، في مؤشر واضح على حرص الدولة على تعزيز شبكة الأمان الاجتماعي وتوفير حياة كريمة لأصحاب المعاشات والمستحقين.

تجدر الإشارة إلي أن قانون 148 لسنة 2019 قد ألزم أصحاب الأعمال بالتأمين علي الأجر الفعلي للمؤمن عليه و أن الهدف من تحديد الحد الأدنى لأجر الاشتراك هو تحديد الأجر لبعض الفئات التي يصعب تحديد أجرها كالعمالة غير المنتظمة وعمال المقاولات والتشييد والبناء وكذلك عمال الزراعة.