بوابة الدولة
الخميس 25 يونيو 2026 01:43 مـ 9 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
عصام شرف يحذر من العالم المتنافر ويدعو الي إدارة دولية تشاركية تحقق التوازن والعدالة النائبة آمال عبد الحميد: زيادة المعاشات بنسبة 15% تعكس التزام الدولة بحماية الفئات الأولى بالرعاية سعيد حساسين : ثورة 30 يونيو أنقذت مصر وأسست الجمهورية الجديدة بقوة الإرادة الشعبية النائب محمد عبد الحفيظ: قرار زيادة المعاشات 15% يعكس التزام الدولة بصون كرامة المواطن المصري النائبة مروة حسان: قرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشات 15% يرسخ ركائز العدالة الاجتماعية ”إندرايف” تطلق مبادرتها المجتمعية بالتعاون مع ” مصر الخير” لتعليم أبناء كباتن البرمجة والذكاء الاصطناعي وزير العمل: القانون الجديد يشجع الاستثمار ويحقق الأمان الوظيفى للعمال شركات السياحة: بدء اجراءات الحج السياحي للموسم الجديد 2027 محرم فؤاد، المغنواتي الذي عاش حياته مشغولا بنجاح عبد الحليم حافظ وهذه قصة دخوله السينما وزير المالية: اقتصادنا يستعيد ثقة المستثمرين بأداء جيد ومتوازن وسط تحديات عالمية بأكثر من 86%.. المرأة تقود قطار ”المستفيدين” من تمويلات المشروعات المتوسطة الأورمان تعلن إجراء 55 عملية عيون مجانا لغير القادرين

لبنان: انفراجة فى أزمة الوقود بعد اجتماع للحريرى مع مستوردى المشتقات النفطية


كتبت - ريهام الحجاج

أعلن مسئولان لبنانيان انفراج الأزمة التى شهدها قطاع المحروقات فى البلاد والتى اشتدت وطأتها منذ شهر وبلغت ذروتها ظهر اليوم الجمعة بإغلاق المحطات وامتناعها عن تزويد السيارات بالوقود، جراء النقص الحاد فى الدولار الأمريكى لاستيراد المشتقات النفطية.

وقال وزير الإعلام اللبنانى جمال الجراح، ونقيب أصحاب الشركات المستوردة
للمشتقات النفطية جورج فياض -فى مؤتمر صحفى مساء اليوم- إن رئيس الحكومة
سعد الحريرى وعددًا من الوزراء اجتمعوا بوفد من أصحاب الشركات المستوردة
للنفط، وتم الاتفاق على آلية لحل الأزمة، ومن ثم ستعاود الشركات تسليم
البنزين إلى الموزعين والمحطات ابتداءً من صباح غد السبت.

وأكد الوزير الجراح أن الأمور ستعود إلى طبيعتها بالكامل فى ضوء الحلول
التى تم التوصل إليها بمعرفة الحريرى واللجنة الوزارية، وأنه لا داع لأى
خوف من تكرار ما شهدته البلاد اليوم.

من جانبه، قال نقيب أصحاب الشركات المستوردة للنفط جورج فياض، إن الشركات
ستسلم كميات البنزين والمازوت والغاز للموزعين والمحطات، ابتداء من صباح
غد، مقابل الليرة اللبنانية، مؤكدًا أن كافة الإشكالات تم التوصل إلى حلول
لها، وأنه أصبح بإمكان المستوردين للمشتقات النفطية فتح الاعتمادات البنكية
الدولارية للاستيراد.

وأوضح أن مخزون المحروقات الذى سيتم تسليمه، سيحصل المستوردون على مقابله
بالليرة، مع تمكينهم من تحويل المبالغ إلى الدولار الأمريكى وفق سعر الصرف
الرسمى المحدد من قبل البنك المركزي، مشيرا إلى أن الدولة قررت التدخل ودعم
المشتقات النفطية عبر توفير الدولار من خلال البنك المركزى لتحقيق
الاستيراد بالسعر الرسمي، ومن ثم فلن تتكرر الأحداث التى جرت اليوم فى
لبنان.

وكانت محطات الوقود فى عموم لبنان، قد أوقفت عملية البيع وتزويد السيارات
والمركبات بالبنزين، بشكل متتابع اعتبارًا من عصر اليوم، فى ضوء قرار نقابة
أصحاب المحطات بالتوقف الفورى عن بيع المحروقات، وذلك عقب إعلان مستوردى
المشتقات النفطية صباح اليوم، أنهم لن يقوموا بتسليم ما لديهم من مخزون
نفطى مقابل الليرة اللبنانية، وأنهم سيبيعون المخزون بالدولار الأمريكى فقط



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services