بوابة الدولة
الأربعاء 24 يونيو 2026 01:59 مـ 8 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مطالب عاجلة لتحويل القرى إلى قاطرة للتنمية الصناعية وتعزيز الإنتاج وتوفير فرص العمل 87 ميدالية حصاد مصر بالبطولة العربية لألعاب القوى بالإسماعيلية كأس العالم 2026.. أرقام قياسية تنتظر محمد صلاح في مباراة مصر وإيران تراجع أسعار النفط ومؤشرات إيجابية بتسهيل تدفقات الخام عبر مضيق هرمز محافظ الجيزة يتعهد أمام محلية النواب بدعم أسر عقاري كفر طهرمس المتضررة من الإخلاء جاكلين عازر: تقنين أراضي الدولة أولوية قصوى.. وتسليم 45 عقدًا نهائيًا بالمحمودية محافظ أسوان يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 63.9 % وزير العمل: 5132 فرصة عمل جديدة بـ 50 شركة خاصة والتقديم خلال يونيه إيمان العاصي تكشف عن موقفها من الزواج مرة أخرى وتواصل التحضير لمسلسل جديد الباقيات الصالحات :تدعم كبار السن بقافلة «إيد واحدة» في الإسماعيلية صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية ينظم تدريبًا لـ14 مؤسسة أهلية على منصة تمكين بالتعاون مع eFinance.. قبل الجولة الحاسمة| 7 منتخبات تعبر إلى دور الـ32 و5 تغادر المونديال

القومي للبحوث الفلكية: نعمل على إنشاء ثاني أكبر محطة رصد فضائية في العالم

جاد القاضي
جاد القاضي

أعلن الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن مصر تمتلك محطة لرصد الحطام الفضائي، منذ ديسمبر 2020 وهى موجودة فى حرم مرصد القطامية، وتعد واحدة ضمن 70 محطة فقط لرصد الحطام الفضائي على مستوى العالم.

وقال الدكتور “جاد” فى تصريحات خاصة لموقع "صدي البلد" أنه جارى العمل على إنشاء محطة فى حلوان، بالتعاون مع الجانب الصيني ممثلة فى الإدارة المركزية الفضائية فى الصين والتى تمثل وكالة الفضاء الصينية، وجارى إنشاء عدد من المحطات قد يكون أقربهم فى أبو سنبل بالإضافة التى التخطيط لمحطة أخرى فى منطقة الصحراء الشرقية، وبهذا يكون لدينا شبكة داخلية لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي.
وأضاف "القاضي" أن مصر بدأت منذ 1957 فى مجال رصد الأقمار الصناعية، بعد أن تم إطلاق أول مركبة فضائية على يد الاتحاد السوفيتي فى نفس العام، موضحا أن مصر لم تقف عند هذا الحد بل تطورت القدرات والامكانيات حتى أصبح لدينا أول محطة لرصد الأقمار الصناعية بأشعة الليزر فى الشرق الأوسط، وذلك في عام 1981 .
ولفت القاضي إلى أنه جارى العمل على إنشاء محطة فى حلوان، بالتعاون مع الجانب الصيني ممثلة فى الإدارة المركزية الفضائية فى الصين والتى تمثل وكالة الفضاء الصينية، وجارى إنشاء عدد من المحطات قد يكون أقربهم فى أبو سنبل بالإضافة التى التخطيط لمحطة أخرى فى منطقة الصحراء الشرقية، وبهذا يكون لدينا شبكة داخلية لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي.
وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية،: "بدانا في المحطة منذ العام المالي الماضي، منذ نوفمبر عام 2020، ومن المتوقع استلام المحطة هذا العام، والجانب الصيني يدعم المشروع بالأجهزة وأدوات الرصد"، واننا نعمل باستمرار على تطوير إمكانياتنا البحثية للرصد.

وأوضح انه مع نهاية عام 2020 تم تدشين أول محطة في الشرق الأوسط لرصد الحطام الفضائي، وسيتم إنشاء ثاني محطة على مستوى العالم للرصد الفضائي في مصر.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services