بوابة الدولة
الإثنين 10 أغسطس 2026 04:54 مـ 25 صفر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
تحرك فورى لشكاوى المواطنين.. رفع تجمعات القمامة بـ4 مناطق فى الجيزة بيبكى بالبدلة الحمراء.. محاكمة المتهم بالتعدى على طفلة ومحاولة فقء عينها بالشرقية الرئيس السيسى يوجه بضمان التأكد من تسليم حاجزى المشاريع العقارية وحداتهم دون تأخير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يحيل شركات المحمول الأربع إلى النيابة العامة بشأن مخالفات تسجيل خطوط بأسماء مستخدمين دون علمهم ويتخذ إجراءات تنظيمية... رئيس الوزراء يستعرض عددا من المقترحات لتطوير أداء البورصة المصرية رئيس الوزراء يُتابع الموقف التنفيذى للتمويلات التنموية للمشروعات المختلفة وزير الشباب والرياضة يلتقي السفراء المرشحين لتولي مهامهم بالخارج لتعزيز الدبلوماسية الشبابية والرياضية حكيم يحيي حفلا غنائيا بالساحل الشمالي 20 أغسطس اتحاد الكرة: مصر تستضيف بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 عامًا الأهلي يُحدد مهاجمه الأول في الموسم الجديد الأهلي يقترب من تجديد عقد مصطفى شوبير| تفاصيل مباراة مصر والأرجنتين تتصدر مشاهدات المنتخبات العربية في مونديال 2026.. والفراعنة يقفزون 5 مراكز في تصنيف فيفا

دراسة: النظام الغذائى الغنى بزيت الزيتون يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

نظام غذائى صحى
نظام غذائى صحى

توصلت دراسة بحثية بجامعة نابولى الإيطالية إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي غني بزيت الزيتون والطماطم يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث استعرض باحثون من الجامعة نابولي ما يقرب من 100 دراسة حول العلاقة بين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والعادات الغذائية، وركزوا على فئات معينة من الطعام، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والمنتجات والمكسرات والحبوب.

ووجد الباحثون، أن الالتزام بنظام غذائي نباتي في الغالب ، غني بالخضار وقليل من اللحوم ، كان مرتبطًا بتحسين صحة القلب وتقليل خطر الوفاة بأمراض القلب، وفقا لتقرير لموقع insider.

وتشير الدراسة إلى أن التقليل من تناول الزبدة واللحوم الحمراء لصالح الخضار الورقية والطماطم وزيت الزيتون يمكن أن يحمي قلبك على وجه الخصوص.

ووجدت الدراسة صلة واضحة بين احتمالات الإصابة بأمراض القلب والوجبات الغذائية الغنية باللحوم المصنعة ، مثل النقانق والسلامي ، ولحماية قلبك ، تقترح الدراسة تناول اللحوم المصنعة فقط من حين لآخر ، أقل من وجبتين في الأسبوع.

وترتبط اللحوم الحمراء أيضًا بشكل كبير بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، وخلصت الدراسة إلى أن استبدال اللحوم الحمراء بمصادر بروتينية أخرى مفيد لصحة القلب.

وجدت الدراسة أن الزبدة لا ترتبط ارتباطًا مباشرًا بخطر كبير للإصابة بأمراض القلب باعتدال ومع ذلك ، لاحظ الباحثون أنه يحتوي على العديد من الدهون الغذائية التي يمكن أن تعرض صحة القلب للخطر ، ووجدوا أن استبدالها بزيت الزيتون كان مرتبطًا بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

ووجدت الدراسة أن الأسماك والدجاج ليسا مرتبطين بنفس المخاطر، مما يشير إلى أنه قد يكون من الجيد تضمين بعض المنتجات الحيوانية في نظام غذائي صحي.

الخضروات الورقية والطماطم مفيدة لقلبك

وأظهرت الدراسة أن تناول وجبتين على الأقل من الخضروات يوميا مرتبط بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 34٪ وتم ربط الخضروات الورقية والطماطم بأكبر قدر من الفوائد.

موضوعات متعلقة