بوابة الدولة
الإثنين 10 أغسطس 2026 10:59 صـ 25 صفر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
النيابة الإدارية تطلق حملة إعلامية لتعزيز دور المواطن فى الإبلاغ عن الفساد تموين قنا يضبط مخبزين لتجميع 89 بطاقة ويحرر 63 مخالفة بدشنا رامي ربيعة ضمن المرشحين .. موعد حفل جوائز الأفضل في الدوري الإماراتي Venduo المصرية الناشئة تحقق حجم تعاملات بأكثر من 40 مليون من خلال فتح قنوات التواصل بين العلامات التجارية والمصنعيين المحليين التضامن الاجتماعي: صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية يطلق منصة ”بكرة المدرسة” لتسجيل رغبات المشاركين في مبادرة ”بكرة المدرسة .. الخير في... سعر الدينار الكويتي اليوم الإثنين 10 أغسطس 2026 أمام الجنيه المصري صفقات العمالقة في البورصة.. بيع 524 ألف سهم في «بالم هيلز» و7 صفقات بيع بـ”CIB” وزير الإنتاج الحربى يتابع سير العملية البحثية بمركز التميز العلمى والتكنولوجى ارتفاع حصيلة الوفيات جراء موجة الحر فى كوريا الجنوبية إلى 28 شخصا لبنان: تفجير وقصف مدفعى إسرائيلى بالجنوب سوق أبوظبي للأوراق المالية يحقق 2.8 تريليون درهم و171 مليارًا تداولات خارج الخدمة بقرار رسمى.. البورصة تمنع ميداف وكيرنل من خدمات التداول والمقاصة

دراسة: نظام كيتو الغذائي يساعد في مكافحة سرطان القولون والمستقيم

حمية الكيتو
حمية الكيتو

أكدت دراسة جديدة نُشرت مؤخرًا في مجلة Nature ، أن نظام كيتو الغذائي نتج عنه جزيء يسمى بيتا هيدروكسي بوتيرات (BHB) يمكنه منع أورام الأمعاء من الزيادة في الحجم، قال الدكتور أنطون بيلشيك ، أخصائي الأورام الجراحية ورئيس الطب في معهد سانت جون للسرطان في سانتا مونيكا ، إن هناك أنظمة غذائية مثل الأنظمة الغذائية المليئة بالسكر أو اللحوم الحمراء مثل النظام الغذائي الغربي والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، فإن نظام كيتو الغذائي قد يساعد في مكافحة السرطان، وفقا لما نشره موقع " eatthis".

حمية الكيتو

وأكد كيمبرلي دافي ، اختصاصي تغذية في مركز السرطان الكبير في مستشفى سانت بول ، مينيسوتا ، أن النظام الغذائي الغربي غني بالكربوهيدرات المكررة ، والسكريات تزيد من مخاطر السمنة وأمراض القلب والسكري والسرطان وأمراض مزمنة أخرى، موضحا أن النظام الغذائي الغربي غني بالمنتجات الحيوانية وأقل في الأطعمة النباتية، وأن صحة الأمعاء المثلى تعتمد على نظام غذائي غني بالألياف والأطعمة النباتية للحفاظ على سلامة الأمعاء، وعندما تتعطل صحة الأمعاء ، يكون هناك خطر متزايد من الالتهابات والأمراض المزمنة بما في ذلك السرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم.

في حين أن هذا قد يجعل نظام كيتو الغذائي يبدو وكأنه الخيار المثالي لأولئك الذين يعانون من السرطان ، أشار دافي إلى أن أي نوع من النظام الغذائي المقيِّد لا ينصح به للمرضى الذين يخضعون لعلاج السرطان.

قال خبير التغذية إن أولئك الذين يخضعون للعلاج يمكن أن يواجهوا مجموعة من الآثار الجانبية ، بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال والإمساك وتقرحات الفم ، فضلاً عن ضعف الشهية مما يعني أنهم قد "يعانون من تناول أي شيء ناهيك عن اتباع نظام غذائي مقيد .

وأشار إلى أنه في بعض الأحيان تكون الكربوهيدرات هي الشيء الوحيد الذي يمكنهم تحمله ، ولكن "حمية الكيتو التقليدية تسمح بأقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا والتي تصل إلى ثلاث حصص من الكربوهيدرات بما في ذلك الفاكهة والخبز والمكرونة والأرز والبطاطس. "