بوابة الدولة
الخميس 25 يونيو 2026 02:38 مـ 9 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الاستثمار: 416 مشروعا باستثمارات تتجاوز 14.7مليار دولار وتوفر نحو 55 ألف فرصة عمل وزير التموين يبحث مع ممثلي المنافذ التموينية تطوير مشروع «كاري أون» وزير العمل: الخميس 2 يوليو 2026 إجازة بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة يونيو سعر الدولار اليوم الخميس 25/6/2026 أمام الجنيه المصرى يسجل 49.44 جنيه للشراء سعر الحديد في مصر اليوم الخميس 25 - 6 - 2026.. بكم الطن؟ إطلاق أول سيارة كهربائية مجمعة محليا بالكامل خلال الربع الثالث لعام 2026 انطلاق النسخة السادسة من مؤتمر ”نداء” لدمج وتمكين الأشخاص الصم المكفوفين وذوي الإعاقات المتعددة وزير التموين يبحث مع جهاز تنمية المشروعات وكازيون دعم مشروع «كاري أون» رئيس الوزراء يستعرض موقف تنفيذ عدد من مشروعات الخطة الاستثمارية لمحافظة الجيزة أمير كرارة يبدأ تحضيرات فيلمه الجديد شغل كايرو قنصوة: انضمام مصر إلى هورايزون أوروبا يعزز الابتكار والبحث العلمي الرقابة المالية تعدّل ضوابط فروع شركات التمويل غير المصرفي قبل انتهاء مهلة توفيق الأوضاع

تحت رعاية وزير الصحة والسكان

”الصحة” تؤكد أهمية الولادة الطبيعية وأثرها الإيجابي على صحة الأم والطفل

جانب من الحفل
جانب من الحفل

نظمت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، حفل تخريج الدفعة الأولى من الممرضات المدربات على "الولادة الطبيعية" (القِبالة)، بمحافظة شمال سيناء، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وبحضور اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، واللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية.

يأتي ذلك في إطار العمل على مبادرة "الألف يوم الذهبية" في حياة الطفل، بما تتضمنه من دعم الولادة الطبيعية ، وما لها من آثار إيجابية على صحة الأم والطفل، وخفض معدلات الولادة القيصرية غير الضرورية ، وذلك بالتعاون مع منظمة "اليونيسيف".

"الصحة": تخريج الدفعة الأولى من المدربات على برنامج "الولادة الطبيعية" بمحافظة شمال سيناء بإجمالي 22 ممرضة

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، أن البرنامج استغرق مدة 6 أشهر تم خلالها تدريب ٢٤ممرضة من العاملات بمنشآت الرعاية الصحية الأولية ومستشفيات محافظة شمال سيناء تدريبًا نظريًا وعمليًا على مهارات الولادة الطبيعية والتي أسفرت عن اجتياز عدد ۲۲ ممرضة الدورة بنجاح.

محافظ شمال سيناء: "القِبالة" تساهم في إعادة نشر ثقافة الولادة الطبيعية بالمجتمع وتوفير الخدمات بالمناطق النائية

ومن جانبه، قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن تنفيذ هذا البرنامج التدريبي يساهم في إعادة نشر ثقافة الولادة الطبيعية بالمجتمع، مثمنًا الجهود المبذولة من جانب وزارة الصحة والسكان للنهوض بالمنظومة الصحية بشمال سيناء، مقدمًا في هذا الصدد الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي للمبادرات الصحية التي تم تنفيذها بالمحافظة.

محافظ الإسماعيلية يقدم التهنئة لممرضات شمال سيناء المدربات على "الولادة الطبيعية".. ويعرب عن سعادته باستضافة الحفل بمدينة الإسماعيلية

وتقدم اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، بالتهنئة للممرضات المدربات على برنامج "الولادة الطبيعية"، مثمنًا وجود مثل هذا النوع من التدريب لتحسين الخدمات في مجال الرعاية الصحية، معربًا عن سعادته باستضافة حفل تخريج هذه الدفعة على أرض محافظة الإسماعيلية.

وأضاف الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة لشئون التعليم الطبي المهني، أنه يتم رفع كفاءة الفرق المُدربة على الولادة الطبيعية علميًا ونظريًا، منوهًا إلى إدراج الدفعة الأولى للممرضات المدربات على برنامج الولادة الطبيعية ببرنامج "تدريب المدربين"، لنقل خبراتهن إلى زملائهم بالعمل، مؤكدًا أهمية مثل هذه البرامج التي تتوافق مع احتياجات المجتمع.

ومن جانبه، أكد الدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، الدور الهام الذي ستلعبه هؤلاء الممرضات في دعم الولادة الطبيعية، وخفض معدلات الولادة القيصرية غير الضرورية، ضمن جهود الوزارة لتبني مبادرة "الألف يوم الذهبية" من حياة الطفل، مقدمًا التهنئة للممرضات الخريجات ودورهن في تقديم خدمات الولادة الطبيعية والرعاية المتميزة خاصة في المناطق النائية.

وأشار "عبدالرازق" إلى تنفيذ 158 دورة تدريبية للممرضات بمختلف المحافظات بإجمالي 3275 ممرضة منذ بدء تنفيذ البرنامج خلال السنوات الماضية، موضحًا أنه يتم اختيار المتدربات من أفضل الكفاءات وفقًا لمعايير محددة ويتم منح هؤلاء الممرضات شهادة مزاولة مهنة الولادة الطبيعية، وتقييمهن دوريًا كل 3 أشهر.

نقيب التمريض: نعتزم فتح سجلات ل "القِبالة" بالنقابة

ومن جهتها، أشارت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، إلى أهمية مهنة "القبالة" للمجتمع، منوهة إلى استحداث شعبة زمالة "القابلات" تتبع الزمالة المصرية، وكذلك إدراج شعبة "القبالة" بكليات التمريض بجامعتي الجلالة والملك سلمان، مما يؤكد الحاجة الملحة لعودة هذه المهنة لمكانتها في المجتمع نظرًا لدورها المهم في تقليل الولادات القيصرية، مشيرة إلى اعتزام فتح سجلات خاصة بالقبالة بنقابة التمريض.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services