بوابة الدولة
الإثنين 22 يونيو 2026 01:59 مـ 6 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
بعد الفوز علي نيوزيلندا في كاس العالم.. وكيل دفاع النواب يهنيء المنتخب الوطني ..محطة فارقه وصلاح ورفاقة قادرون علي تخطي الادوار... سعيد حساسين : اجتماع القاهرة الرباعي يؤكد ريادة مصر الإقليمية طارق رضوان يطالب الحكومة بتقارير دورية عن تنفيذ الموازنة أمام البرلمان مصطفى شوبير: أول مكالمة بعد المباراة كانت لوالدتي مصرع شابين في مشاجرة بالأسلحة بشبرا الخيمة ناجي الشهابي :يطالب بتوسيع صلاحيات مجلس الشيوخ في أي تعديلات دستورية مقبلة النواب تنتقد الموازنة وتطالب الحكومة بتحويل الأرقام إلى خدمات يشعر بها المواطن بكري يحذر من تدني مرتبات أعضاء هيئة التدريس ويطالب بإعادة هيكلة الأجور رئيس الوزراء يستعرض الموقف التنفيذى لمشروع المدينة الطبية لجامعة عين شمس سحر طلعت مصطفى تهنئ المنتخب المصري في البرلمان بعد الفوز التاريخي على نيوزيلندا وزير التعليم العالى: نعمل لافتتاح أفرع لجامعتى القاهرة والإسكندرية ببعض الدول النواب يحيل تعديل قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى اللجان المختصة

اليوم.. الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية يفتتح معرضا للصور الأرشيفية

رحلات التفتيش على المواقع الأثرية في صعيد مصر
رحلات التفتيش على المواقع الأثرية في صعيد مصر

يفتتح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والسفير Alvaro Iranzo سفير أسبانيا بالقاهرة في السادسة والنصف من مساء اليوم معرضا للصور الأرشيفية بعنوان "رحلات التفتيش على المواقع الأثرية في صعيد مصر وأرشيف إدوارد تودا"، والذي يتم تنظيمه بالتعاون بين المتحف وسفارة أسبانيا في القاهرة.

وعلى هامش المعرض سيتم تنظيم ندوة علمية بين مجموعة من علماء الآثار المصريين والأسبان حول تاريخ أعمال البعثات الأثرية الأسبانية في صعيد مصر وأهم الاكتشافات التي تمت بها.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم أن المعرض يضم عددًا من الصور من مجموعة إدوارد تودا إي جويل، والذي شغل منصب نائب القنصل الإسباني في القاهرة خلال الفترة ما بين عامي 1884 و 1886، لافتا إلى أن هذه الصور تعد توثيقا لعمل مصلحة الآثار المصرية خلال القرن التاسع عشر.


وأكد د. أحمد غنيم أن إقامة هذا المعرض يعد أحد أوجه التعاون القائمة بين المتحف ودولة إسبانيا، مشيرا إلى ضرورة استثمار هذا التعاون الثقافى والمعرفى بين الجانبين وتبادل الخبرات فى كافة المجالات بما يليق بتاريخ وتراث البلدين.

هذا ومن المقرر أن يبدأ المعرض في استقبال زائريه بدءا من يوم الخميس الموافق 15 سبتمبر 2022 وحتى يوم 30 سبتمبر 2022.

تجدر الإشارة إلى أن إدوارد تودا شغل منصب نائب القنصل الإسباني في القاهرة خلال الفترة ما بين عامي 1884 و 1886 وقد أقام علاقات ودية مع علماء المصريات بوزارة الأشغال العامة، التي كانت مصلحة الآثار تتبع لها آنذاك، حيث رافقهم في أسفارهم، وكان أبرزها رحلات تفتيش صعيد مصر في عام 1886.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services