بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

العويضي :يطالب بزيادة دعم الفلاح: مليار جنيه لا يكفي

النائب أحمد عبدالله العويضي
مصططفى قايد -

طالب النائب أحمد عبدالله العويضي، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، بزيادة المخصصات المالية الموجهة لدعم الفلاح في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027، مؤكدًا أن قيمة الدعم الحالية لا تتناسب مع حجم التحديات التي يواجهها المزارعون.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار هشام بدوي، أثناء مناقشة مشروع الخطة الاقتصادية والاجتماعية ومشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027.

وقال العويضي إن مشروع الموازنة يتضمن تحسنًا في زيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع الكهرباء، حيث ارتفعت الاستثمارات إلى 317 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة من شأنها المساهمة في حل مشكلات انقطاع الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال، خاصة أن محافظات الصعيد كانت من أكثر المناطق تأثرًا بهذه الأزمة.

أشار النائب إلى أن خطة التنمية ومشروع الموازنة لم يتضمنا بشكل واضح تطوير وتحديث الصناعات القديمة، وعلى رأسها صناعة السكر من محصول القصب، مؤكدًا أن هذه الصناعة تحتاج إلى تدخل حقيقي للتطوير ورفع كفاءتها.

وأضاف أن مشكلة تأخر صرف مستحقات مزارعي القصب في شركات السكر تتكرر سنويًا، رغم وجود مخصصات مالية موجهة لشراء السلع والخدمات، مطالبًا بوضع حلول تضمن حصول المزارعين على مستحقاتهم في التوقيتات المناسبة.

وانتقد العويضي تخصيص مليار جنيه فقط لدعم الفلاح، متسائلًا: هل هذا المبلغ يكفي لدعم المزارعين في الصعيد والدلتا لمختلف المحاصيل؟، مؤكدًا أن "هذا المبلغ لا يمكن قبوله"، مطالبًا بزيادته بما يتناسب مع احتياجات القطاع الزراعي ودعم الفلاح المصري.

كما طالب النائب بزيادة المخصصات المالية لمبادرة "حياة كريمة"، بهدف الانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية، مشيرًا إلى أن العديد من طلبات النواب الخاصة بمشروعات الصرف الصحي والمدارس وغيرها يتم الرد عليها بأنها مدرجة ضمن المبادرة، إلا أن التنفيذ ما زال يحتاج إلى دفعة قوية.

وأكد عضو مجلس النواب أهمية الإسراع في تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية، بما يحقق تحسين مستوى الخدمات داخل القرى والمراكز، خاصة في محافظات الصعيد.