بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

نقل النواب تحسم ملفات طرق وكباري البحيرة وتحدد جداول زمنية للتنفيذ

وحيد قرقر
مصطفى قايد -

عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اجتماعًا موسعًا برئاسة النائب الدكتور وحيد قرقر، رئيس اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من نواب محافظة البحيرة، بشأن تطوير شبكة الطرق وإنشاء الكباري والمحاور ورفع كفاءة محطات السكك الحديدية بالمحافظة.

وشهد الاجتماع حضور ممثلين عن الهيئة العامة للطرق والكباري، ووزارة الموارد المائية والري، والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وعدد من القيادات التنفيذية المعنية، حيث ناقشت اللجنة المعوقات التي تواجه تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية المرتبطة بقطاع النقل.

وأكد النائب وحيد قرقر، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة تضع مصلحة المواطن وتحسين جودة الخدمات اليومية في مقدمة أولوياتها، مشيرًا إلى أن مناقشة هذه الملفات تأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن تطوير البنية التحتية ورفع مستوى الأمان على الطرق.

وشدد قرقر على أن اللجنة ستواصل متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عنها، ولن تتهاون في محاسبة الجهات المعنية بشأن الالتزام بالجداول الزمنية المحددة، مؤكدًا أن الهدف هو تحويل القرارات البرلمانية إلى مشروعات ملموسة يشعر بها المواطن.

وخلال الاجتماع، ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود شعلان بشأن إنشاء كوبري سيارات بمنطقة السعرانية وربطه بطريق القاهرة والإسكندرية الزراعي، حيث أوصت بإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بموافاة اللجنة بنتائج اللجنة المشكلة لدراسة إنشاء مخرج بمنطقة كفر الدوار في اتجاه القاهرة، مع دعوة ممثلي الإدارة العامة للمرور ومحافظة البحيرة والنائب مقدم الطلب لمناقشة المقترح من كافة جوانبه.

كما أوصت اللجنة بشأن طلب النائب أمير الجزار الخاص ببطء تنفيذ أعمال وصلة كوبري طريق كفر داود والبريجات وطملاي، بإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بإرسال جدول زمني نهائي ومحدد لإنهاء الأعمال خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر.

وفيما يتعلق بطلب النائبة فايزة صالح بشأن إنشاء كوبري ملاحي أعلى فرع رشيد أمام مدينة شبراخيت لربط محافظات البحيرة والغربية وكفر الشيخ، أوصت اللجنة بإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بموافاة اللجنة والنائبة بخطاب رسمي حول الانتهاء من أعمال البلاطات الخاصة بالكوبري خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

كما ناقشت اللجنة طلب النائبة فايزة صالح بشأن رفع كفاءة طريق إيتاي البارود والدلنجات، وأوصت بإلزام محافظة البحيرة بإرسال بيان حول الحالة الإنشائية للطريق، والبدء في أعمال صيانة عاجلة ومؤقتة لتأمين حركة المواطنين، لحين الانتهاء من أعمال المرافق وبدء الرصف النهائي.

وبشأن طلب إنشاء كوبري علوي للمشاة أعلى ترعة الخندق الشرقي والسكة الحديد وطريق القاهرة والإسكندرية الزراعي، أوصت اللجنة بالتنسيق بين محافظة البحيرة ووزارة الموارد المائية والري والهيئة القومية لسكك حديد مصر، للبدء في الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء الكوبري.

كما ناقشت اللجنة طلب النائبة فايزة صالح بشأن بطء أعمال تطوير محطة سكك حديد التوفيقية بإيتاي البارود، وأوصت بقيام الهيئة القومية لسكك حديد مصر بدراسة إمكانية إطالة رصيف المحطة بما يتناسب مع حركة القطارات، وإدراج ذلك ضمن أعمال التطوير الجارية.

وأكدت لجنة النقل والمواصلات أن متابعة تنفيذ هذه التوصيات ستستمر لضمان سرعة إنجاز المشروعات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بمحافظة البحيرة.