قنصوة: انضمام مصر إلى هورايزون أوروبا يعزز الابتكار والبحث العلمي

عقدت مصر والاتحاد الأوروبي أول اجتماع للجنة المشتركة عقب انضمام مصر إلى برنامج «هورايزون أوروبا»، برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفيرة أنجلينا أيخهورست رئيسة وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة أن انضمام مصر إلى برنامج «هورايزون أوروبا» يمثل منصة استراتيجية لتحويل المعرفة إلى ابتكار وتقنيات وصناعات وفرص عمل، بما يدعم النمو الاقتصادي والتنافسية ويعزز منظومة الابتكار الوطنية.
وأوضح الوزير أن الدولة المصرية تتبنى نهجًا متكاملًا لتعظيم الاستفادة من هذه الشراكة، من خلال التنسيق بين الوزارات ومؤسسات البحث العلمي والجامعات، إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص في دعم الابتكار وتحويل مخرجات البحث العلمي إلى تطبيقات عملية تسهم في التنمية المستدامة.
من جانبها، أكدت السفيرة أنجلينا أيخهورست أن البحث العلمي والابتكار يمثلان ركيزة أساسية للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، مشددة على استمرار دعم الاتحاد الأوروبي للتعاون العلمي والابتكاري مع مصر وتوفير المزيد من الفرص للباحثين المصريين.
وناقش الاجتماع أولويات التعاون المستقبلية بين الجانبين، والتي تشمل الأمن المائي والغذائي، والصحة والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة المتجددة والهيدروجين، والذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية، إلى جانب تعزيز مشاركة القطاع الخاص وتوسيع التعاون مع البنى التحتية البحثية الأوروبية.
واختتمت اللجنة أعمالها بالتأكيد على الالتزام المشترك بتعميق التعاون العلمي والابتكاري، وتعظيم دور البحث العلمي في دعم التنمية المستدامة والتنافسية والنمو الاقتصادي في مصر وأوروبا ومنطقة البحر المتوسط وأفريقيا.

