بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس تشريعية النواب يطالب بحماية اجتماعية للعاملين علي بند الاستعانة بالوزرات

محمد عيد محجوب
مصططفى قايد -

أكد المستشار محمد عيد محجوب، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن نظام الاستعانة أصبح معمولًا به في جميع الجهات الحكومية والأحياء، إلا أن العاملين من خلاله يواجهون أوضاعًا وظيفية صعبة تستوجب التدخل لمعالجتها.

وقال محجوب، خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب إيهاب منصور وكيل اللجنة، لمناقشة مشروع القانون الخاص بتحديد نسبة العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالقانون، إن هناك أشخاصًا يعملون منذ سنوات طويلة بنظام الاستعانة، ويتقاضى الحاصلون منهم على مؤهلات عليا نحو 5 آلاف جنيه فقط، بينما يحصل آخرون على متوسط 4 آلاف جنيه.
وأضاف رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أن هؤلاء العاملين لا يتمتعون بأي مظلة تأمينية، فضلًا عن تعرض بعضهم لخصومات تصل إلى 500 جنيه لصالح الشركات التي تتولى التعاقد معهم، رغم تدني مستويات الأجور التي يحصلون عليها.

وشدد محجوب على ضرورة النظر في أوضاع هذه الفئة من العاملين والعمل على توفير الحماية الوظيفية والاجتماعية اللازمة لهم، بما يضمن تحقيق قدر أكبر من الاستقرار والعدالة في بيئة العمل.