بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

فريق طبي مشترك بقسمي الجراحة العامة والنسا بجامعة أسيوط ينجح في استئصال ورم مبيضي ضخم

جانب من متابعه
هاني عبد اللطيف الحويج -

نجح فريق طبي مشترك من قسمي الجراحة العامة والنسا والتوليد بالمستشفى الجامعي الرئيسي بجامعة أسيوط في إجراء جراحة دقيقة لاستئصال ورم مبيضي ضخم لسيدة تبلغ من العمر 52 عامًا، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور خالد عبد العزيز مدير المستشفى الجامعي الرئيسي، والدكتور سمير أحمد عمار رئيس أقسام الجراحة العامة، والدكتور علاء إسماعيل رئيس وحدة الأورام بمستشفى صحة المرأة.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي أن هذا النجاح يعكس المستوى المتميز الذي تتمتع به الكوادر الطبية بمستشفيات جامعة أسيوط، وقدرتها على التعامل مع الحالات الجراحية الدقيقة والمعقدة، من خلال التكامل بين مختلف التخصصات الطبية، بما يسهم في تقديم رعاية صحية متقدمة وفق أحدث المعايير الطبية، ويعزز الدور الرائد للمستشفيات الجامعية في خدمة المرضى بمحافظات الصعيد.

واستقبل المستشفى الجامعي الرئيسي الحالة، وهي لسيدة (ت.م) تبلغ من العمر 52 عامًا، كانت تعاني من ورم ضخم بالبطن استمر لمدة عامين، ما تسبب في زيادة ملحوظة بحجم البطن، وضغط على المعدة والأمعاء، وأثر على قدرتها على تناول الطعام بصورة طبيعية، إلى جانب فقدان الوزن والإصابة بدرجة من الأنيميا. وأظهرت الفحوصات والأشعات وجود ورم كبير بالبطن استدعى التدخل الجراحي العاجل نظرًا لحجم الورم وتعقيد الحالة.

وعلى الفور، جرى تجهيز المريضة وإجراء تدخل جراحي دقيق بواسطة الفريق الطبي المشترك، حيث تبين أثناء الجراحة أن الورم منشؤه المبيض، وتم استئصاله بالكامل بنجاح، كما أجرى فريق قسم النسا والتوليد التدريج الجراحي لسرطان المبيض وفقًا للبروتوكولات الطبية المعتمدة، لتحديد مدى انتشار المرض ووضع الخطة العلاجية المناسبة.

وتكللت الجراحة بالنجاح، حيث تم استئصال الورم بالكامل دون حدوث أي مضاعفات أثناء العملية، ونُقلت المريضة إلى القسم الداخلي وهي في حالة عامة مستقرة، وتخضع حاليًا للملاحظة الطبية والمتابعة المستمرة من الفريق المعالج حتى استكمال مرحلة التعافي.

وضم الفريق الطبي بقسم الجراحة العامة كلًا من: الدكتور محمد جمال أمين، مدرس الجراحة العامة، والطبيب أندرو مقبل، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب عبدالرحمن عبدالله بدوي، والطبيب حلمي خالد حلمي، طبيبين مقيمين بالقسم.

كما ضم الفريق الطبي بقسم النسا والتوليد كلًا من: الطبيب محمد عبدالهادي، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب محمد أبوالحسن، طبيب مقيم بالقسم.

وشارك في إجراء الجراحة فريق التخدير تحت إشراف الدكتورة هالة سعد عبدالغفار، والدكتورة نهى يحي، أستاذتي التخدير، وضم الفريق الطبيب أحمد خالد، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب أحمد أيمن عبدالراضي، طبيبًا مقيمًا بالقسم، وذلك بالتعاون مع فريق التمريض، بما أسهم في نجاح التدخل الجراحي واستقرار الحالة الصحية للمريضة.

ويأتي هذا النجاح ليؤكد كفاءة الكوادر الطبية بمستشفيات جامعة أسيوط، وقدرتها على إجراء الجراحات الدقيقة والتعامل مع الحالات المعقدة، من خلال العمل بروح الفريق والتكامل بين مختلف التخصصات، بما يسهم في تقديم خدمات طبية متميزة للمرضى من أبناء الصعيد والمحافظات المجاورة.