بوابة الدولة
الأربعاء 24 يونيو 2026 11:07 مـ 8 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
أمير هشام: الأهلي وافق على عرض الرياض السعودي لشراء عقد تريزيجيه إقامة فعالية كبرى للنشاط الصيفي للطفل بمسجد عبدالرحمن بن عوف بقرية الشراهنة بإدارة الفشن محافظ الجيزة أمام محلية النواب: دعم متضررى كفر طهرمس وحلول للأسواق العشوائية وزير الصحة يتواصل مع النائب العام ويوجه نائبه بزيارة طبيبة أسنان تعرضت لواقعة اعتداء بعد 6 أيام فقط.. صرف المعاشات بزيادة 15% بقرار من الرئيس السيسى الكاتب الصحفي مصطفى قايد يكتب : نواب صنعوا الفارق واستحقوا الإشادة وزير الصحة يبحث مع منظمة الصحة العالمية تنفيذ قرار بشأن أمراض الكبد الدهنى وزير المالية: دعم الإصلاحات المتعلقة باستدامة الديون وتمويل التنمية جاكلين تكرّم أوائل الإعدادية الأزهرية دعمًا لمسيرة التفوق والنجاح وتؤكد: أنتم مصدر فخر للمحافظة( صور ) الداخلية تضبط المتهم بإتلاف محصول مواطن في البحيرة رئيس الوزراء: العام المالى القادم يشهد توجه الدولة لتفعيل منظومة الدعم النقدى خالد فتحي يتابع استعدادات منتخب 2010 استعدادًا لدورة البحر المتوسط

صحة الشرقية :اختتام الدورة التدريبية على الغسيل الكلوي

جانب من التدريب
جانب من التدريب

اختتمت مديرية الشئون الصحية بالشرقية، الدورة التدريبية للفرق الطبية من هيئة التمريض بأقسام الكلى الصناعى بالمحافظة، على مهارات الغسيل الكلوي للمرضى بمنافذ تقديم الخدمة الطبية بالشرقية. يأتى ذلك تحت رعاية االدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، و الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وتعليمات الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي بالوزارة، وتحت إشراف الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وقد استمرت الدورة التدريبية لمدة ثلاثة أيام، والتي نظمها قطاع الطب العلاجي بالوزارة بالتنسيق مع المديرية، لرفع كفاءة العاملين بأقسام الكلى الصناعى بالمحافظة، وذلك بقاعات الإجتماعات بنقابة المهن الطبية بالشرقية، تم خلالهما تدريب ٥٥ ممرضة، من جميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة.

تضمن البرنامج التدريبي الذي بلغ ١٨ ساعة تدريبية محاضرات عن متطلبات سلامة المريض في وحدات الكلى، وموشرات الأداء،

وبروتوكولات مكافحة العدوى ومشاعفات الغسيل الدموي، وكيفية التغلب على الأنيميا عند مريض القصور الكلوي المزمن، وتغذية مريض الغسيل الكلوي، كما تم عمل ورش تدريب عن الغسيل البيريتوني، وفصل البلازما وتشغيل الماكينات، ومكونات محطات معالجة المياه، كما تضمن البرنامج التدريب على كيفية ومهارات التعامل مع مرضى الكلى، ومهارات الغسيل الكلوي لهم، وأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكر وتأثيرها على الكلى، كما تضمن البرنامج التدريب على معايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى في وحدات الغسيل، وملفات الكلى والتسجيل الطبي، وإداريات وحدات الكلى، بالإضافة إلى عرض سيناريوهات عملية توضح أنواع ماكينات الغسيل الكلوي وطرق استخدامها، وأعمال محطات المياه، وإجراءات السلامة والصحة المهنية.

وأشار الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية بأنه تم التنسيق مع فرع هيئة الإسعاف بالمحافظة، بالمشاركة في البرنامج التدريبي، قام خلاله الدكتور أحمد عباس مدير فرع الشرقية، ومدربون من الهيئة بتدريب عملي للممرضات على الانعاش القلبي إلرئوي، كما شارك في المحاضرات كل من الدكتور حسام فهمي مدير إدارة مكافحة العدوى بالمديرية، والدكتور أحمد البيلي مدير إدارة الكلى بالدقهلية، والدكتور وحامد عزت استشاري الكلى بمستسفى المنصورة الدولي، والدكتور إبراهيم سعدون مدير وحدة الكلى بمستشفى القنايات، والدكتور محمد صالح استشاري الكلى بمستشفى ديرب نجم المركزي، والدكتورة ساره إبراهيم مديرة الكلى، والدكتورة شيماء شنن إدارة الجودة بمديرية الشرقية، وعدد من مهندسي الشركات الوكيلة لمحطات معالجة المياه، وماكينات الغسيل الكلوي، كما حضر ختام الدورة الدكتور أحمد سعد نائب مدير عام الطب العلاجي بالمديرية.

وأوضح مسعود بأن هذا يأتي في إطار خطة وزارة الصحة ومديرية الشئون الصحية بالشرقية، للتدريب والتعليم الطبي المستمر، لرفع كفاءة أداء القوي البشرية، بما يساهم في الإرتقاء بمستوي الخدمات الطبية المقدمة للمرضي بمنافذ تقديم الخدمة الصحية بمحافظة الشرقية، مقدماً الشكر لمدير عام الطب العلاجي، ومسئولة الكلى الصناعي بالمديرية، وجميع القائمين علي التدريب، والمتدربين، لصالح المرضي بالمحافظة.

وبدوره أشار محمود عبدالفتاح مدير المكتب الإعلامي بمديرية الصحة بالشرقية أن وحدات الغسيل الكلوي بمحافظة الشرقية تبلغ ٣٦ وحدة بمختلف المستشفيات العامة والمركزية والنوعية، تعمل بعدد ١٠٠١ ماكينة غسيل كلوي، وذلك لتقديم الخدمة لأكثر من ٣١٠٥ مريض من خلال ٤٠٣٦٦ جلسة شهرياً، بالإضافة لوجود ٣ عيادات للغسيل البيريتوني بمستشفيات ديرب نجم وأولاد صقر وبلبيس المركزي، والتي تم افتتاحها خلال عام ٢٠٢٢، بجانب تفعيل ١٥ وحدة للغسيل الطارئ، و٧ وحدات للغسيل الكلوي بالعنايات المركزة، ووحدة الغسيل المستمر البطئ CRRTبمستشفى الزقازيق العام.



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services