بوابة الدولة
الخميس 25 يونيو 2026 10:15 صـ 9 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
محافظ المنيا والهيئة العامة للرعاية الصحية يستعرضون خطط تطوير الخدمات الصحية التضامن تطلق المرحلة الثالثة من برنامج بناء القدرات القيادية لموظفيها بدعم أوروبي وأممي جلسة هامة في الأهلي لحسم مصير عروض ضم تريزيجيه .. اعرف التفاصيل إغلاق مطار كراكاس وتعليق الدراسة عقب زلزالين مدمرين في فنزويلا.. صور وفيديو حزب الله يصدر بيانا بشأن استهداف إسرائيل لمواطنين لبنانيين بدء لجنة مادة الصرف بامتحان القسم الأدبى للشهادة الثانوية الأزهرية استقرار سعر الأسمنت اليوم الخميس 25 - 6 -2026 تعرف على سعر الدولار مقابل الجنيه قبل بدء التداول عليه اليوم الخميس سعر الذهب عيار 21 اليوم الخميس 25 يونيو 2026 يسجل 5645 جنيها للجرام طقس اليوم.. أجواء حارة وارتفاع الرطوبة وشبورة صباحا والعظمى بالقاهرة 35 درجة مجلس جامعة القاهرة يعتمد 75 مليون جنيه للنشر العلمي ويقر برامج دراسية جديدة وزيرا الزراعة والري يبحثان مع وفد صيني فرص الاستثمار في المياه والزراعة

بعد ما غلوا الأجرة .. مواطني فارسكور يناشدون محافظ دمياط بوجود تسعيرة لـ”التوك توك”

 الدكتورة منال عوض محافظ دمياط
الدكتورة منال عوض محافظ دمياط

بعد أيام قليلة من زيادة أسعار المنتجات البترولية رفع سائقو "التوك توك" فى العديد من المناطق التابعة لمحافظة دمياط ، أجرة الركوب على غير المعتاد وبأسعار متفاوتة فى نفس المناطق ، مستغلين غياب الرقابة عليهم، فى الوقت الذى تشتد فيه الرقابة على وسائل المواصلات الأخرى.

سادت حالة من الغضب الكبير بين المواطنين داخل محافظة دمياط اليوم بسبب زيادة تعريفة الأجرة المقررة للتوك توك من قبل السائقين والذين أغلبهم أطفال صغار لم يتراوح أعمارهم السنية الـ12 عامًا، وعدم التزامهم بأي تعريفات من قبل الزيادة التي قررت.

محمد الشربيني نجار موبليا ،تحدث لـ"بوابة الدولة الاخبارية " قائلا: كنا ندفع الـ5 جنيهات في أقل مشوار حتى لا تحدث مشاكل ونضيع أوقاتنا بحثًا عن الفكة، والآن وبعد زيادة الأسعار للمواد البترولية من بنزين وسوار وخلافه، طالب سائقي التوك توك بالحصول على 7 جنيهات ثم اليوم 10 جنيهات وهو أمر مبالغ فيه وخارج جميع طرق التسعير والأسعار.
وأكد عصام ابو شريف موظف، أن بلطجة سائقي التوك توك بمدينة فارسكور لا مثيل لها، وأنهم يخشون التعامل معهم، وأنهم يرفعون أسعار الأجرة بمزاجهم، مطالبين المحافظة ومديرية الأمن بالتصدي لسائقي التكاتك الخارجين على القانون الذين يفرضون الأسعار كما يحلو لهم.بدعوى زيادة أسعار البنزين، مما دفع العديد من المواطنين إلى البحث عن وسائل بديلة موفرة بعد أن أصبح التوك توك مثله مثل التاكسى بدون عداد ولا يخضع للرقابة أو التسعيرة الجبرية. واضاف محمد راضى، عامل بورشة موبليا، أحد سكان المدينة ، يشكو من الاستغلال الذى يتعرض له يومياً بسبب سائقى التكاتك فى المنطقة والذين قاموا برفع الأجرة بشكل غير مبرر.

وقال التكاتك خربت بيتنا والسواقين بيرفعوا الأجرة بمزاجهم، إمبارح لسه متخانق مع سواق، علشان طمعه، أنا ركبت من كفر ابو عظمة ، وكنت عايز أروح شركة المياة ، وده مكان قريب أوى من هنا يعتبر 40 متر يعنى، لاقيته بيقولى عايز 10 جنيه، بقول له ليه لاقيته متنرفز ومتعصب وعمال يخبط على ركبه، ويقول لى، روح اتشطر على سواقين الميكروباص، ولا أنت هتبص على الـ٢ جنيه بتوعى وتسيب العربيات.

ويتابع أنا سامع ومستغرب الكلام، وبقول لنفسى يعنى انت عايز تضحك عليا وتاخد فلوسى من غير وجه حق، وكمان مش عاجبك، المهم شديت معاه ومسكنا فى بعض، وفى الآخر برضه أخد العشرة جنيه بالعافية، وماعرفتش أعترض أو حتى أروح أشتكى، ماهو معظم التكاتك مش مرخصة ، لأن التوك توك توغل وانتشر فى بمدينة فارسكور ، ودى كارثة محدش واخد باله منها، لأن الكل مركز على الشوارع الرئيسية ، ويتابع ماحدش يقدر يقول إن التوك توك وسيلة مش مهمة، لأن مابقاش حد يقدر يستغنى عنه فى المناطق الداخلية واللى صعب الميكروباص يدخلها، إحنا عايزين رقيب وحسيب عليهم، وتسعيرة تجبرهم إنهم يحترموا نفسهم ويكون فيه عقوبة للى يخالف.

وأكد أن عدم الجدية والاستهتار فى التعامل مع التوك توك منذ بداية ظهوره سبب رئيسى فى زيادته بصورة عشوائية، وأشار إلى أنها أصبحت كابوسا مرعبا يؤرقنا ويعانى منها الكثيرون بسبب كثرتها التى فاقت الحدود بالإضافة إلى ان الكثيرين ممن يقودونها لا يلتزمون بقواعد المرور، ونتيجة عدم وجود لوحات معدنية يستدل من خلالها علي التوك توك، وجد سائقى التوك توك منه وسيلة آمنة وتضمن لهم عدم الملاحقة الأمنية.

وطالب الأهالى محافظ دمياط ، الدكتورة منال عوض، بشن حملات مكثفة ، لضبط وتقنين سعر أجرة التوك توك وإلزام السائقين بالالتزام بمبلغ 5 جنيهات.

وقال سالم محمود موظف ، إن هناك ارتفاعا كبيرا فى تعريفة التوك توك بجميع أنحاء المدينة والمركز، الأمر الذى وصفوه بالجنونى فى ظل عدم إعلان الوحدة المحلية وإدارة مرور فارسكور لتعريفة مخصصة.

وأشارإلى أن الأغلبية العظمى من سائقى التوك توك رفعوا الأجرة 100%، ووصلت الأجرة إلى 10جنيهات ، فيما ناشد محمود بضرورة اتخاذ قرارات فورية، وتنفيذ حملات مكبرة من إدارة المرور، والإسراع فى إعلان تعريفة محددة .

وأضاف محمد علام موطف ويقيم بمدينة فارسكور ،أن سائقي التوك توك يستغلون أنهم خارج سيطرة الجهات الرقابية و يقومون برفع الأجرة بما يحلو لهم ، مطالبا الجهات المعنية باتخاذ إجراءات صارمة ضدهم .

وأشار إلى جشع بعض السائقين فى رفع الأجرة على أهوائهم دون رحمة ويطلبون على النقيض الرأفة بهم.وأضاف أنه على الرغم من علم المسئولين بمحافظة دمياط بخطورة التكاتك فضلا عن الخطورة الأقوى المتمثلة إستغلال الأهالى، ولكنها تتركها بلا حسيب أو رقيب ليزداد الأمر سوءا يوما بعد يوم ويتأذى منه المواطن فى المقام الأول .

وبالرغم من وجود دعوات على مواقع التواصل الإجتماعى إلى مقاطعتها، لكنها دعوات غير واقعية و لا تلقى قبولا في كثير من الأحيان: فالأمر غير منطقي، قد أقاطع الركوب يوما أو يومين لكنني لن اتحمل.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services