بوابة الدولة
الأحد 14 يونيو 2026 06:11 مـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
التهاب الحلق فى الصيف.. لماذا يحدث رغم ارتفاع درجات الحرارة؟ رئيس الوزراء يستعرض جهود تطوير منظومة الإسعاف المصرية هيئة الإسعاف: متوسط الخدمات الإسعافية المقدمة سنويًا 2 مليون خدمة وزير المالية: انطلاقة قوية لفض التشابكات المالية بما يضمن الاستغلال الأمثل لأصول الدولة أشرف زكى وروجينا يحتفلان بتخرج ابنتهما مريم.. وماجدة زكى تشاركهما الفرحة وزير الصحة : 3249 سيارة إسعاف مجهزة ومتنوعة وخطة لزيادة اسطول الهيئة رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق لتمويل مشروعات تدعيم وتطوير شبكة الكهرباء استشهاد 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمال غزة محافظ أسيوط: ضبط 600 كيلو لحوم وأسماك وكبدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي صحة الشرقية تدعم المستشفيات بافتتاحات جديدة وأجهزة طبية متطورة ببجي موبايل وتريزيجيه يوحدان شغف كرة القدم والألعاب في شراكة جديدة قبل مونديال 2026 عميد طب الأسنان بأسيوط يتفقد العيادات الخارجية ويطمئن على مستوى الخدمات العلاجية

تعرف على رأى الطب فى فوائد ومضار المشروب الأكثر شعبيا

القهوة
القهوة

على الرغم من أن هناك بعض الدراسات المبكرة عن القهوة تشير إلى أنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية، إلا أن الأبحاث الحديثة تقدم أدلة قوية على أن شرب القهوة له في الواقع مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، رغم تضارب الدراسات يبقى السؤال هل القهوة مفيدة أم مضرة؟.. هذا ما نتعرف على إجابته فى السطور التالية.

وبحسب موقع جامعة هارفارد، قال فرانك هو، رئيس قسم التغذية في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، "كانت الأدلة الإجمالية مقنعة للغاية بأن فوائد القهوة الصحية أكبر من أضرارها، مضيفا أنه بالنسبة لمعظم الناس، يمكن دمج الاستهلاك المعتدل للقهوة في نظام غذائي صحي.

وأوضح هو أن تناول القهوة باعتدال - حوالي 2-5 أكواب يوميًا - يرتبط بانخفاض احتمالية الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب ، وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم، ومرض باركنسون، والاكتئاب بل من الممكن أن يُقلل شرب القهوة من خطر الوفاة المبكرة.

ربطت الأبحاث المبكرة القهوة بأمراض تتراوح بين أمراض القلب والربو لكن هو أشار إلى أن العديد من المشاركين في تلك الدراسات كانوا يدخنون أيضًا، مما قد يدفع الباحثين إلى الاعتقاد بأن القهوة مسؤولة عن الآثار الضارة المرتبطة الآن بالسجائر .

وأضاف أن أي شيء يستهلكه الناس بكثرة غالبًا ما يخضع للتدقيق، وينبغي على بعض الفئات توخي الحذر عند شرب القهوة لا يُعرف الكثير عن آثار القهوة على الأطفال ، وقد يكون الكافيين ضارًا بالحمل، كما أن الإفراط في تناول الكافيين قد يُسبب القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهلع أو القلق.

بالنسبة لمُحبي القهوة، ينصح الخبراء بتحضيرها باستخدام مرشح ورقي، لأن القهوة غير المرشَحة مرتبطة بارتفاع معدلات الوفاة المبكرة، وقد تحتوي على مركَبات تُرفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، كما ينصحون بتجنُّب الإفراط في إضافة الكريمة أو السكر.

وقال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية والسمنة والنحافة، لـ"اليوم السابع"، إن كل الدراسات التى أجريت حول شرب القهوة والشاى صحيحة بالرغم من تضاربها واختلافها، موضحاً أن كل شىء له فوائد وأضرار ويختلف الأمر حسب الاستخدام والوقت الذى يتم تناولها فيه.

وأشار إلى أن القهوة والشاى تحتوى على مركبات "الفيتوكيميكال" المفيدة لتنشيط صحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية وتنظيم عمل الجهاز الهضمى، ولكن يمكن أن تتحول هذه الفوائد إلى أضرار عند الإفراط فى تناولهما أو شرب القهوة والشاى على معدة خاوية، مؤكدا على أن مادة الكافيين المنبهة تساعد على التركيز ولكن الإفراط فى استخدامها يؤدى إلى الإدمان، خاصة أن مادة الكافيين أكثر المواد التى يتم ادمانها فى العالم أكثر من الهيروين والمخدرات



3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq