بوابة الدولة
الإثنين 22 يونيو 2026 10:15 صـ 6 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
”الزراعة” توافق على تسجيل 240 تسجيلة جديدة لمخاليط الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها مدير تعليم أسيوط يعلن الفوز بالمركز الخامس جمهورى فى مسابقة التربية المسرحية المنشاوي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والمصريين كافة بفوز المنتخب الوطني قوات الاحتلال الإسرائيلى تهدم منزلا مأهولا جنوبي بيت لحم مركز المناخ يعلن انتهاء الهدنة الجوية وبدء موجة ارتفاع تدريجي فى الحرارة رئيس الوزراء يبحث مع ممثلى قطاعى السياحة والطيران سبل دفع الحركة السياحية الرئيس السيسى يهنئ المنتخب والشعب المصرى بأول انتصار فى تاريخ المشاركات بكأس العالم نسخة ترامب تفوز برئاسة كولومبيا.. اليمين يعود بقوة إلى السلطة موعد مباراة منتخب مصر وإيران في كأس العالم 2026 اتحاد الكرة يشكر الرئيس السيسي على دعم المنتخب الوطنى فى كأس العالم سفير الإمارات يهنئ مصر بالفوز فى المونديال: أداء رائع وعكس عزيمة الفراعنة وزير الزراعة: طفرة غير مسبوقة في توطين صناعة التقاوي وتطوير منظومة الصوامع

جامعة القاهرة تشكل لجنة لحصر المكاتب الأماكن غير المستغلة لتعظيم كفاءة استخدام الأصول

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة

في إطار حرص جامعة القاهرة على حسن إدارة مواردها وتعظيم الاستفادة من أصولها المادية، أصدر الدكتور محمد سامي عبدالصادق رئيس الجامعة، القرار رقم 742 لسنة 2025 بتشكيل لجنة لحصر المكاتب والمعامل والقاعات والأماكن غير المستغلة داخل كليات ومعاهد ومراكز ووحدات الجامعة المختلفة، وذلك بما يحقق الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة ويدعم خطط التطوير المؤسسي.

ونصّ القرار على أن تُشكَّل اللجنة برئاسة الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعضوية كل من: أمين عام الجامعة، ومدير عام الادارة الهندسية، ومدير إدارة حماية الأملاك، ومدير الأمن الإداري، وممثل عن الإدارة المركزية للشئون القانونية، وعضو عن إدارة المراجعة الداخلية والحوكمة، ومسئول السلامة والصحة المهنية، وللجنة أن تستعين بمن تراه مناسبا من المختصين لأداء عملها.

حصر جميع الأماكن المغلقة أو غير المستغلة

ويستهدف القرار حصر جميع الأماكن المغلقة أو غير المستغلة، سواء كانت مكاتب أو معامل أو قاعات او غيرها من الأماكن، وتحديد أسباب عدم استخدامها، مع تصنيفها وفق حالتها، بما يشمل أماكن مغلقة دون استخدام، أو أماكن صالحة لإعادة التوظيف، أو أخرى تحتاج إلى صيانة أو إعادة تأهيل، تمهيدًا لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإعادة تشغيلها أو تخصيصها بصورة عادلة وفعالة.

كما تختص اللجنة بدراسة أسلوب توزيع المكاتب والمعامل داخل الجامعة، ومدى توافقها مع احتياجات العمل الفعلية، واقتراح آليات لتحسين بيئة العمل، ومنع أي ممارسات فردية أو غير منضبطة في استغلال الأماكن الجامعية، مع إعداد تقرير شامل يتضمن النتائج والمقترحات والتوصيات اللازمة.

وأكد الدكتور محمد سامي عبدالصادق، رئيس جامعة القاهرة، أن هذا القرار يأتي اتساقًا مع توجهات الدولة في ترشيد الإنفاق وتعظيم الاستفادة من الموارد، وضمن استراتيجية الجامعة الرامية إلى دعم الحوكمة الرشيدة، وتحقيق العدالة في تخصيص الموارد، وتهيئة بيئة جامعية أكثر كفاءة وانضباطًا.

وشدد رئيس الجامعة على ضرورة تعاون جميع الكليات والمعاهد والوحدات والمراكز مع اللجنة المشكلة، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة واتاحة البيانات المطلوبة، بما يسهم في إنجاز أعمال الحصر في التوقيتات المحددة، تمهيدًا لاتخاذ القرارات التنفيذية المناسبة التي تخدم العملية التعليمية والبحثية والإدارية.



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services