جامعة أسيوط تطلق قافلة تنموية شاملة بقرية الحواتكة.. خدمات طبية وبيطرية وتوعوية
- الدكتور المنشاوي: قوافل جامعة أسيوط نموذج للتكامل بين التخصصات لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة
أطلق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة أسيوط، يوم السبت الموافق 27 يونيو، قافلة مجتمعية تنموية شاملة ضمن مبادرة «قوافل جامعة أسيوط التنموية للإفادة المجتمعية»، إلى قرية الحواتكة بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، وذلك في إطار الدور المجتمعي للجامعة وحرصها على دعم القرى الأكثر احتياجًا، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور محمد أحمد عدوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبتنسيق من الدكتور محمد عبد الباسط المنسق العام للقوافل، والدكتورة مروة كدوانى مقرر مجلس القومى للمرأة بأسيوط.
وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، أن الجامعة تحرص على توظيف إمكاناتها العلمية والبشرية لخدمة المجتمع، من خلال قوافل تنموية شاملة تجمع بين الخدمات الصحية والبيطرية والتوعوية والتنموية، بما يجسد رسالتها الوطنية ودورها في دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بجودة حياة المواطنين، لا سيما في القرى الأكثر احتياجًا. وأوضح أن القافلة شهدت مشاركة فاعلة من كليات الطب، والطب البيطري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض، والعلوم، والآداب، وتكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية، والتجارة، والزراعة، والتربية، والتربية النوعية، والتربية للطفولة المبكرة، ومعهد جنوب مصر للأورام، إلى جانب عدد من المراكز والوحدات، بما يعكس تكامل الأدوار بين مختلف التخصصات لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للمواطنين. كما أشار إلى مشاركة الجامعة في تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، مؤكدًا أنها تمثل استثمارًا حقيقيًا في صحة الأم والطفل، وتسهم في بناء أجيال أكثر صحة ووعيًا، بما يتماشى مع توجهات الدولة نحو تحسين الخصائص السكانية، وبناء الإنسان، وتحقيق التنمية المستدامة.
وجاءت القافلة بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ووحدة مكافحة الآفات المنزلية بجامعة أسيوط، ونادي القيادات الشبابية بأسيوط، ومديرية الصحة بأسيوط، ومديرية الطب البيطري بأسيوط، ومديرية الشباب والرياضة بأسيوط، في إطار نموذج متكامل للشراكة المؤسسية والتنسيق مع الجهات التنفيذية بمحافظة أسيوط، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما شارك في تنظيم ومتابعة أعمال القافلة الدكتور محمد مصطفى حمد، أستاذ بكلية التربية والمشرف العام على لجنة قياس أثر قوافل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى جانب أعضاء اللجنة، والأستاذ الحسيني الطيب، مدير إدارة المكتب الفني بمكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد أحمد عدوي، أن القوافل التنموية تمثل أحد أهم محاور العمل المجتمعي بالجامعة، لما تقدمه من خدمات متكاملة تستجيب لاحتياجات المواطنين في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن نجاح هذه القافلة يعكس حجم التنسيق والتكامل بين كليات الجامعة والجهات التنفيذية والشركاء بمحافظة أسيوط. وأضاف أن القطاع يواصل تنفيذ خطة طموحة للتوسع في القوافل التنموية، بما يضمن وصول الخدمات إلى أكبر عدد من القرى، مع التركيز على التوعية الصحية والبيئية والاجتماعية، وتعزيز المشاركة المجتمعية وتحقيق التنمية المستدامة.
وأكد الدكتور محمد عبد الباسط، أن قافلة قرية الحواتكة جاءت بمشاركة واسعة من كليات الجامعة والجهات الشريكة، بما أسهم في تقديم خدمات متنوعة استفاد منها المواطنون في المجالات الطبية والبيطرية والتوعوية والتثقيفية. وأضاف أن القوافل تعتمد على منهج متكامل يجمع بين تقديم الخدمة المباشرة ورفع الوعي وبناء القدرات، بما يعزز الأثر التنموي المستدام داخل القرى، مؤكدًا استمرار العمل على تطوير منظومة القوافل وقياس أثرها المجتمعي لضمان تحقيق أقصى استفادة للمواطنين.
وضمت القافلة حزمة متنوعة من الأنشطة والخدمات، في مقدمتها القافلة الطبية التي نظمتها كلية الطب، حيث تم توقيع الكشف الطبي على 395 مريضًا، شملت 63 حالة باطنة عامة، و45 حالة أمراض صدرية، و69 حالة أطفال، و71 حالة جراحة عظام، و66 حالة جراحة عيون، و43 حالة أمراض جلدية، و38 حالة طب أسرة، إلى جانب تحويل 13 حالة إلى المستشفيات الجامعية لاستكمال الفحوصات وتلقي الرعاية الطبية اللازمة.
وجاءت القافلة الطبية تحت إشراف الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتورة هدى مخلوف وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،والدكتور عمرو محمد مشرف مركز القوافل الطبية، وبمشاركة الطبيبة نرمين أيمن (باطنة عامة)، والطبيبة ابتسام عادل (أمراض صدرية)، والطبيبة منه الله هشام (أطفال)، والطبيب عمر حسن (جراحة عظام)، والطبيب عمرو محمد ( جراحة عيون)، والطبيبة علياء عفت ( أمراض جلدية)، والطبيبة مروة عبداللطيف( طب الأسرة) والأستاذ علاء محمد أمين مشرف إداري القوافل الطبية، والأستاذ محمود أبو الحسن سكرتارية القوافل الطبية، وعدد من العمال والطلاب.
أما القافلة البيطرية التي نفذتها كلية الطب البيطري، فقد استقبلت (190) حالة، توزعت بواقع (18) حالة بقسم التوليد والتناسليات، و(121) حالة بقسم طب الحيوان، و(50) حالة بقسم أمراض الدواجن والطيور، وحالة واحدة بقسم جراحة الحيوان، إلى جانب تنفيذ أعمال الرش، وذلك تحت إشراف وحضور الدكتورة إيناس أحمد عبد الحافظ عميد الكلية، والدكتور محمود رشدي وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور خالد محمد أحمد وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، والدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطرى السابق، و مشرف القافلة البيطرية، وبمشاركة الدكتور محمد أحمد أستاذ بقسم الجراحة والتخدير، و الدكتورة حسنية سويفي أستاذ ورئيس قسم صحة الحيوان والصحة البيئية، والدكتورة فاطمة على محمود أستاذ ورئيس قسم سلوكيات ورعاية الحيوان، والدكتور ثابت عبد المنعم أستاذ متفرغ بقسم الطب الشرعى والسموم، والدكتورة عبير عبدالوراث مدرس بقسم طب الحيوان، إلى جانب عدد من الأطباء والطلاب والمشرفين الإداريين والعمال.
وفيما يخص القافلة التشخيصية والتوعوية لكلية طب الأسنان، فقد تم الكشف على 76حالة، وتحويل 35 حالة لمستشفى طب الأسنان الجامعى، وذلك تحت إشراف الدكتورة صفاء مرزوق عميد الكلية، والدكتور محمد ناهض وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة الدكتور زين العابدين عبده نائب مدير مستشفى طب الأسنان الجامعى ورئيس قسم أشعة الفم والوجه والفكين، وعدد من الأطباء والطلاب.
كما نظمت كلية الصيدلة قافلة فى تخصصات الصيدلة الإكلينيكية وعلوم الدواء، إلى جانب تنفيذ ورشة توعوية حول الاستخدام الآمن للأدوية المضادات الحيوية والمسكنات والأدوية الشائعة،و صرف الأدوية بالمجان،استفاد بها 246حالة، وذلك تحت إشراف الدكتورة جيهان نبيل عميد كلية الصيدلة، وحضور الدكتورة نهى ناهض عطية وكيل الكلية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، ومديري الإدارات بالكلية والعاملين، والطلاب.
أما قافلة معهد جنوب مصر للأورام، فقد شهدت توقيع الكشف الطبي على (23) حالة، مع تحويل (9) حالات إلى المعهد لاستكمال الفحوصات وتلقي الرعاية الطبية اللازمة، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد أبو المجد، عميد المعهد، والدكتور عمرو فاروق، وكيل المعهد لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة الدكتور علي زيدان، أستاذ جراحة الأورام، إلى جانب عدد من الأطباء وأعضاء الهيئة المعاونة والإداريين.
وفي السياق ذاته، نظمت كلية التمريض قافلة تثقيفية وتوعوية تناولت عددًا من الموضوعات الصحية، شملت التوعية بمخاطر إعطاء الأدوية للأطفال دون استشارة الطبيب، وأهمية النظافة الشخصية للأم والأطفال للوقاية من العدوى، إلى جانب التعريف بالإسعافات الأولية في حالات الإجهاد الحراري والتسمم الغذائي، وذلك تحت إشراف الدكتورة فاطمة رشدي، عميد الكلية، والدكتورة ناهد شوكت، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة الدكتورة مرزوقة عبد العزيز، أستاذ تمريض الأطفال، والدكتورة نجلاء أحمد، أستاذ تمريض الحالات الحرجة والطوارئ المساعد.
كما نفذت كلية العلوم قافلة تثقيفية وتوعوية شملت التوعية بأهمية الحفاظ على المياه، وترشيد استهلاك الكهرباء، ومكافحة التدخين، وتعزيز التماسك الأسري في ظل الاستخدامات الإلكترونية الحديثة، واستفاد منها (60) مشاركًا، وذلك تحت إشراف الدكتور أبو بكر الطيب، عميد الكلية، والدكتور عصام فضل أبو زيد، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ومديري الإدارات والعاملين.
ونظمت كلية الآداب ندوتان توعويتان بعنوان "صحتي.. أسرتي.. قريتي: مثلث التنمية المتكاملة" ،و "فكر واختار...تنظيم الأسرة أحسن قرار " ، بهدف تعزيز الدور التربوي للأسرة في مواجهة التحديات الرقمية والحد من انتشار الشائعات، وترسيخ قيم المشاركة المجتمعية، إلى جانب نشر الوعي بأهمية المباعدة بين فترات الإنجاب، وتصحيح المفاهيم والشائعات المرتبطة بوسائل تنظيم الأسرة، وإبراز دورها في الحفاظ على صحة الأم والطفل وتعزيز جودة الحياة. وقد استفاد من الندوتين (25) مشاركًا، وذلك تحت إشراف الدكتور مجدي علوان، عميد الكلية، والدكتور حامد عبد الحميد، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم علم الاجتماع.
وشاركت كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية بمحاضرة توعوية بعنوان «الآثار السلبية لحرق المخلفات الزراعية على البيئة وصحة الإنسان»، وذلك تحت إشراف الدكتور صالح محمود إسماعيل، عميد الكلية، والدكتور ريمون ميلاد، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
كما شاركت كلية التجارة في تنظيم ندوة توعوية بعنوان "كلمة تصنع فرقًا: الحوار المجتمعي وبناء الوعي"، قدمتها الدكتورة سمية أحمد، المدرس المساعد بقسم العلوم السياسية بكلية التجارة، بهدف تسليط الضوء على أهمية الحوار في بناء مجتمع متماسك، وتعزيز قيم الاحترام والتفاهم بين أفراده، إلى جانب بيان دور المؤسسات المختلفة في ترسيخ ثقافة الحوار المجتمعي. وقد استفاد من الندوة 50 مشاركًا، وذلك تحت إشراف الدكتور علاء عبد الحفيظ، عميد الكلية، والدكتورة أمل الدالي، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
ونظمت كلية الزراعة ندوتين توعوية وتثقيفية، تناولت الأولى التعريف بكيفية اكتشاف الإصابة بدودة الحشد في محصول الذرة الشامية، والتوعية بخصائصها، وأنواع المبيدات المناسبة لمكافحتها، والمصادر الموثوقة لشراء تلك المبيدات. فيما تناولت الندوة الثانية أهمية تدوير المخلفات الزراعية، ولا سيما حطب الذرة الشامية، وسبل الاستفادة منه اقتصاديًا من خلال تحويله إلى سماد عضوي للمحاصيل وأعلاف طبيعية للحيوانات، بما يسهم في تحقيق عائد اقتصادي للمزارعين والحد من ظاهرة الحرق وآثارها البيئية، واستفاد من الندوتين (10) مشاركين، وذلك تحت إشراف الدكتور عادل محمد، عميد الكلية، والدكتورة جلال عبد الفتاح، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة الدكتور جمال عبد اللطيف، أستاذ ورئيس قسم وقاية النبات، والدكتورة سمر الششتاوي، أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد الزراعي.
ونفذت كلية التربية النوعية ندوة توعوية حول الغذاء والتغذية السليمة، وإعداد وتوزيع مطوية توعوية تناولت أسس التغذية الصحية وأهميتها، إلى جانب تنفيذ ورشتي عمل لإنتاج مشروعات صغيرة؛ الأولى حول فن الديكوباج، والثانية لتصميم إكسسوارات باستخدام خامات معاد تدويرها في إطار تعزيز مفاهيم الاستدامة وإعادة التدوير، واستفاد من هذه الأنشطة (57) مشاركًا، وذلك تحت إشراف الدكتورة ياسمين الكحكي، عميد الكلية، والدكتور محمد عبد الباسط، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمنسق العام للقوافل، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والعاملين.
كما نظمت كلية التربية قافلة تثقيفية وتوعوية تناولت الإرشاد النفسي والأسري، وتمكين المرأة، وتعليم الفئات المهمشة، واستفاد منها (60) مشاركًا، وذلك تحت إشراف الدكتور حسن حويل، عميد الكلية، والدكتورة أماني شريف، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة عدد من أعضاء الهيئة المعاونة والإداريين.
ونفذت كلية التربية للطفولة المبكرة قافلة توعوية تضمنت
برامج تثقيفية حول أسس التربية السليمة للطفل، والتوعية باضطرابات النطق والكلام وسبل التعامل معها، إلى جانب تنفيذ مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتعليمية للأطفال، شملت رسم الوجوه، وألعاب البازل، وأنشطة لتنمية الذكاء والتفكير، وتعليم المبادئ الأساسية للعبة الشطرنج، وحكي القصص، بالإضافة إلى توزيع هدايا رمزية على الأطفال، واستفاد منها (20) طفلًا و(10) أمهات، وذلك تحت إشراف الدكتورة ريهام رفعت المليجي، عميد الكلية، والدكتورة وفاء ماهر، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب.
كما شهدت القافلة تنفيذ ورشة توعوية بمركز طب الأسرة بعنوان «أسرة صحية... مستقبل أفضل»، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، قدمتها الدكتورة رحاب الداخلي، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة والمنسق الإعلامي للمبادرة بالجامعة، بالتعاون مع فريق التمريض، واستهدفت رفع الوعي بأهمية الرعاية الصحية والتغذية السليمة للأم والطفل خلال الألف يوم الأولى من حياة الطفل، باعتبارها المرحلة الأهم في بناء صحته ونموه، بما يسهم في تحسين الخصائص السكانية، والارتقاء بصحة الأسرة المصرية.
وقدمت وحدة مكافحة الآفات المنزلية بجامعة أسيوط محاضرات توعوية وميدانية في مجال مكافحة الآفات الزراعية والصحة العامة، تحت عنوان «المبيدات والإدارة المتكاملة للآفات: شراكة نحو مكافحة مستدامة»، و«اعرف عدوك: الآفات الزراعية وآفات الصحة العامة»، و«السلوك والأضرار والأمراض المنقولة»، واستفاد منها 20 مزارعًا بالقرية، وذلك بحضور الدكتور محمد أحمد إبراهيم، مدير وحدة مكافحة الآفات بالجامعة، والدكتور أحمد محمود صالح، المسؤول التنفيذي بالوحدة، وبمشاركة عدد من المهندسين والباحثين.
كما شارك مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة أسيوط بحملة توعوية حول مخاطر انتشار ظاهرة العنف وأثرها على أمن المجتمع وسلامته، واستفاد منها 25 مشاركًا، وذلك تحت إشراف الدكتور علي كمال معبد، مدير المركز، والدكتورة أسماء جابر مهران، نائب مدير المركز، وبمشاركة عدد من الإداريين والعمال.
كما نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ندوة توعوية حول الوقاية من مخاطر المخدرات والتدخين، والتعريف بخدمات الخط الساخن (16023)، إلى جانب تنفيذ ورش تثقيفية للأطفال بعنوان "قصة: أنت البطل"، وورش للنشء باستخدام لعبة "السلم والثعبان"، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات تفاعلية للأهالي، وتنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية بالوحدة المحلية ومركز الشباب، استفاد منها (800) مشارك، وذلك تحت إشراف الأستاذ صلاح فواز، مشرف الصندوق بأسيوط، وبحضور الدكتور نادى سيد علي، مستشار صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بأسيوط، إلى جانب عدد من المسؤولين بالصندوق.
وشارك نادي القيادات الشبابية بقافلة توعوية تناولت موضوعات مرحلة المراهقة لدى الأبناء، والأخطاء الشائعة في التربية، والفجوة بين الأجيال، والأسلوب الأمثل في التربية، والتربية الإيجابية، واستفاد منها 20 مشاركًا، وذلك تحت إشراف الدكتورة دعاء صلاح، مدرس التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة أسيوط، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس بكلية الآداب، وبمشاركة باحثين وطلاب كلية التمريض.




















.jpeg)


