بوابة الدولة
الأحد 28 يونيو 2026 04:03 مـ 12 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رئيس لجنة الاتصال السياسي بالوفد يشكر محافظ المنيا على دعم التعاون لخدمة المواطنين منتخب مصر يفوز على الجزائر في البطولة العربية لكرة السلة للناشئين بتونس محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوى العام بحد أدنى ٢٢٥ درجة وزير الخارجية يفتتح تجديدات مكتب التصديقات بالمريلاند للتيسير على المواطنين التصعيد الإسرائيلي في جنوب سوريا يعمق معاناة درعا والقنيطرة جيش الاحتلال: مقتل ضابط وإصابة جندي في اشتباكات مع حزب الله التلفزيون الإيراني: عبور مضيق هرمز يتطلب التنسيق مع الحرس الثوري في ذكرى 30 يوينو .. مجلس الوزراء يرصد تطور القطاع الزراعي في مصر وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس النواب ويؤكد أهمية تعزيز الدبلوماسية البرلمانية خلال المرحلة المقبلة محافظ المنيا: لا تهاون مع الغش التجاري أو تداول أغذية ضارة بالصحة أسمدة الطحالب الحيوية.. ثورة خضراء تعيد تشكيل مستقبل الزراعة في مواجهة التغيرات المناخية وزير الشباب والرياضة يبحث مع السفير الباكستاني بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين

وزيرة البيئة للنواب: نجحنا في مواجهة نوبات السحابة السوداء الناتجة عن عمليات حرق قش الأرز

كتب -صالح شلبي:

أكدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، نجاح منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد (السحابة السوداء) الناجمة بشكل أساسي من حرق قش الأرز، العام الجارى في ضوء توجيهات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء وذلك من خلال خطة تنفيذية للسيطرة علي كافة مصادر التلوث شارك فيها كافة الجهات والوزارات المعنية، مشيرة إلي أن الفلاح والمزارع المصرى كان البطل الحقيقي في إنجاح المنظومة حيث أصبح لدية وعي كامل ويعلم القيمة الاقتصادية لقش الأرز.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة خطة الدولة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة (السحابة السوداء) وإدارة المخلفات الزراعية وخاصةً مخلفات (قش الأرز).
وقالت فؤاد، إن العام الجارى كان التعامل مختلف تماماً مع نوابات التلوث، وذلك بطريق الإنذار المبكر، ومتابعة حالة المناخ يوميا خاصة في المناطق التي قد شهدت سابقا تلوث كبير، وإعداد تقارير بشكل يومي في هذا الصدد متضمنا توقعات لمناطق التلوث المحتمله.
وأضافت فؤاد أنه تم وضع الخطة التنفيذية لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد (السحابة السوداء)، التي شهد تنفيذها التنسيق مع الزراعة والتنمية المحلية والداخلية، كل من منظومة جمع وتدوير قش الأرز، والمحور الثالث الحد من عوادم المركبات، والتحكم في انبعاثات المنشآت الصناعية، والسيطرة علي الحرق المكشوف للمخلفات البلدية، برامج التوعية والتدريب والاعلام والقدرة علي المتابعة والرصد من خلال غرف العمليات المركزية.
واستعرضت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أسباب نجاح منظومة واجهة نوبات تلوث الهواء الحاد (السحابة السوداء) في مقدمتها زيادة عدد مواقع التجميع والاستمرار في الدعم، وزيادة محاور التفتيش للسيطرة علي نقاط الحرق، بالإضافة إلي استخدام نظام تتبع للسيارات العاملة بالمنظومة واستخدام أكثر من قمر صناعي لتكليف الرقابة، وتنوع وسائل الاتصال لتلقي الشكاوي من المواطنين.
وقالت وزيرة البيئة، إن نتائج محطات جودة الهواء التابعة لوزارة البيئة، والتي تقوم برصد ومتابعة الهواء علي مدار الساعة، أكدت أن المستوي العام لجودة الهواء علي أغلب المناطق بالقاهرة الكبري والدلتا علي مدار الساعة كان في مستوي الجيد، مشيرة إلي أن عدد الساعات التي سجل فيها مؤشر فيها مؤشر جودة الهواء مستويات غير مقبولة بلغ 87 ساعه عام 2019 مقابل 201 ساعه خلال نفس الفترة العام السابق 2018.



noon noon noon iptv iptv iptv iptv iptv iptv iptv