بوابة الدولة
الأحد 28 يونيو 2026 04:02 مـ 12 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رئيس لجنة الاتصال السياسي بالوفد يشكر محافظ المنيا على دعم التعاون لخدمة المواطنين منتخب مصر يفوز على الجزائر في البطولة العربية لكرة السلة للناشئين بتونس محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوى العام بحد أدنى ٢٢٥ درجة وزير الخارجية يفتتح تجديدات مكتب التصديقات بالمريلاند للتيسير على المواطنين التصعيد الإسرائيلي في جنوب سوريا يعمق معاناة درعا والقنيطرة جيش الاحتلال: مقتل ضابط وإصابة جندي في اشتباكات مع حزب الله التلفزيون الإيراني: عبور مضيق هرمز يتطلب التنسيق مع الحرس الثوري في ذكرى 30 يوينو .. مجلس الوزراء يرصد تطور القطاع الزراعي في مصر وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس النواب ويؤكد أهمية تعزيز الدبلوماسية البرلمانية خلال المرحلة المقبلة محافظ المنيا: لا تهاون مع الغش التجاري أو تداول أغذية ضارة بالصحة أسمدة الطحالب الحيوية.. ثورة خضراء تعيد تشكيل مستقبل الزراعة في مواجهة التغيرات المناخية وزير الشباب والرياضة يبحث مع السفير الباكستاني بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين

رئيس الوزراء يتابع إجراءات مواجهة السحابة السوداء بالقاهرة الكبرى والدلتا

أحمد عادل

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الإجراءات المتخذة من جانب الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة (السحابة السوداء) بالقاهرة الكبرى والدلتا.

وأوضحت الوزيرة أنه فيما يخص تجميع قش الأرز، فقد تم زيادة الكمية المستهدفة لتجميع قش الأرز إلى 500 ألف طن، بدلاً من 350 ألف طن العام الماضي، لافتة إلى أنه تم رصد تجميع 51.515 طن قش أرز من المستهدف بمواقع التجميع، مضيفة أنه قد تم فتح 289 موقعاً لتجميع قش الأرز على مستوى محافظات الدلتا، وقد بلغت تجميعات الأهالي 454 طنا تقريباً، مؤكدة أن إجمالي ما تم تجميعه بلغ نحو 88 % من إجمالي قش الأرز الناتج عن الحصاد.

وحول إحكام السيطرة، أكدت وزيرة البيئة أنه تم تفعيل 75 محورا تابعا لوزارة البيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة الحرق المكشوف من مخلفات زراعية وصلبة، كما تم زيادة محاور التفتيش للسيطرة على نقاط الحرق والتفتيش على المناطق الصناعية والصناعات الصغيرة، حيث تم التفتيش على 1481 منشأة، وكانت نسبة المنشآات المخالفة 9%.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أن الوزارة تتبع أكثر من وسيلة تواصل لتلقي شكاوى المواطنين والاستجابة السريعة للشكاوى الواردة، لتذليل أسبابها، كما تم زيادة الندوات التوعوية البيئية حيث بلغت 1587 ندوة لهذا العام، مقارنة بعدد 886 ندوة العام السابق.

وأكدت الوزيرة أنه تم فحص 805 أتوبيسات نقل عام، كما يتم السيطرة على المقالب العشوائية، ومناطق تجميع القمامة حيث إنها من المصادر المسببة لتلوث الهواء في محيطها.

وتطرقت وزيرة البيئة إلى نتائج شبكة رصد تلوث الهواء والمنشآت الصناعية، حيث أشارت إلى أن الرصد أكد أن المستوى العام لجودة الهواء على أغلب المناطق بالقاهرة الكبرى والدلتا، كان جيداً طبقاً لمؤشر جودة الهواء، كما ساهمت أعمال الكبس والتجميع والتدوير منذ بداية عمل المنظومة، والتي بلغت 51515 طن قش أرز، في خفض أحمال التلوث، وساهمت أعمال المتابعة اليومية للمنشآات الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية في خفض أحمال التلوث، مما ساهم في تجنب 1184.42 طن ملوثات كان من المقدر انتشارها في الهواء.



noon noon noon iptv iptv iptv iptv iptv iptv iptv