بوابة الدولة
الأربعاء 24 يونيو 2026 11:51 مـ 8 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
أمير هشام: الأهلي وافق على عرض الرياض السعودي لشراء عقد تريزيجيه إقامة فعالية كبرى للنشاط الصيفي للطفل بمسجد عبدالرحمن بن عوف بقرية الشراهنة بإدارة الفشن محافظ الجيزة أمام محلية النواب: دعم متضررى كفر طهرمس وحلول للأسواق العشوائية وزير الصحة يتواصل مع النائب العام ويوجه نائبه بزيارة طبيبة أسنان تعرضت لواقعة اعتداء بعد 6 أيام فقط.. صرف المعاشات بزيادة 15% بقرار من الرئيس السيسى الكاتب الصحفي مصطفى قايد يكتب : نواب صنعوا الفارق واستحقوا الإشادة وزير الصحة يبحث مع منظمة الصحة العالمية تنفيذ قرار بشأن أمراض الكبد الدهنى وزير المالية: دعم الإصلاحات المتعلقة باستدامة الديون وتمويل التنمية جاكلين تكرّم أوائل الإعدادية الأزهرية دعمًا لمسيرة التفوق والنجاح وتؤكد: أنتم مصدر فخر للمحافظة( صور ) الداخلية تضبط المتهم بإتلاف محصول مواطن في البحيرة رئيس الوزراء: العام المالى القادم يشهد توجه الدولة لتفعيل منظومة الدعم النقدى خالد فتحي يتابع استعدادات منتخب 2010 استعدادًا لدورة البحر المتوسط

محافظ الإسكندرية لتعليم النواب: نعمل على توفير كامل الدعم للتوسع في إنشاء المدارس الجديدة (صور)

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كشف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، جهود المحافظ فيما يتعلق بملف التعليم، مشيرا إلى أن هناك اهتمام خاص بقطاع التربية والتعليم في المحافظة من خلال المتابعة مع المديرية بشكل يومي حتى في الإجازات.

وأكد خلال استقباله وفد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور سامي هاشم، أن هناك توجيهات للمجلس التنفيذي بالإسكندرية لتسهيل الإجراءات وتخصيص الأراضي لهيئة الأبنية التعليمية لبناء المدارس الجديدة، مؤكدا أنه تم بناء عدد من المدارس الجديدة وإضافة فصول جديدة بالمدارس.

وقال الشريف: هناك تكدس في الفصول يتجاوز ١٠٠ تلميذ في الفصل الواحد، وتصل في بعض الأحيان ل١٣٠ تلميذ، مشيرا إلى أن عدد المدارس لا يستوعب العدد السكاني.

وكشف وجود إشكاليات في أعداد المدرسين، خصوصا في مناطق مثل العامرية وبرج العرب، مؤكدا أنه تم صدور قرار بمنع نقل المدرسين من مدارس العامرية وبرج العرب إلا في الحالات الاستثنائية فقط.

وأكد أن المحافظة على أتم استعداد لتخصيص أي أراضي في أي مكان لهيئة الابنية التعليمية، قائلا: نحن على أتم استعداد لتنفيذ كافة التوصيات والملاحظات التي تصدر عن اللجنة عقب انتهاء الزياة الميدانية، مؤكدا أن التعليم والمستشفيات أهم الأولويات.

وأكد النائب رزق راغب ضيف الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بالإسكندرية، على أن هناك إشكالية بسبب كثافة الفصول وعجز المدرسين، قائلا: هناك عجز صارخ في المدرسين، خصوصا في مناطق غرب الإسكندرية في العامرية وبرج العرب.

وأشار إلى أن هناك تعاون كبير من المحافظة في عمليات تخصيص الأراضي لبناء المدارس الجديدة، مشددا على ضرورة حل أزمة نقص المعلمين.

وقال الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب: منذ عام ونصف تفتح ملف المعلمين، وخصوصا فيما يتعلق بتحسين المرتبات ويتم التنسيق مع وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي.

وأكد أن مسابقة ال١٥٠ ألف معلم تعيين دائم والتي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أنه سيتم وضع ضوابط في المسابقة، لمنع تكرار ما حدث في مسابقة ال٣٠ ألف معلم.

وأوضح أن الإعلان عن تفاصيل مسابقة تعيين المعلمين ستكون حسب الاحتياج الفعلي لكل إدارة تعليمية.

وقال: في ضوء حل الأزمة أيضا، سيتم بناء ٣٠ ألف فصل سنويا لمواجهة التكدس، متابعا: نحن في حاجة لبناء ١٥٠ ألف فصل لسد العجز.

وأكد أن التحدي الأكبر أمام العملية التعليمية في هذه الفترة هو عمليات التطوير بما يتماشى مع كافة متطلبات الشارع المصري، واحتياجات سوق العمل.

وأعلن الدكتور سامي هاشم، أن المستشفيات الجامعية في مقدمة أولويات اللجنة، قائلا: هناك اهتمام كبير بهذا الملف، لتوفير الخدمة العلاجية بشكل أفضل لجميع المواطنين.

وأكد على أهمية التعليم الفني المزدوج، باعتباره من الأولويات لأنه يؤهل لسوق العمل، بما يساهم في الحد من البطالة، قائلا: نحتاج زيادة الوعي والدعايا للتعليم الفني والتكنولوجي.

وأشار إلى أن لجنة التعليم بالمجلس، ساهمت أيضا في التوسع بقطاع الجامعات التكنولوجية، وهو توجه لرئيس الجمهورية بما يساهم في الحد من البطالة.

من جانبه أكد الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو لجنة التعليم، أن العنصر البشري هو الأهم في العملية التعليمية، قائلا: لذلك لابد وأن يكون هناك تركيز على تدريب المعلم وتأهيله لمتطلبات المرحلة والمنظومة الجديدة.

وقال: كما نسعى لحل أزمة العجز العددي في المعلمين، علينا التركيز كذلك على الجانب الكمي في تأهيل المدرس بشكل جيد.

وأشار حسام المندوه، إلى إشكالية تعامل بعض المدرس في استغلال المدرسة "سنارة" لاصطياد التلاميذ في الدروس الخاصة، مؤكدا أن تطبيق المنظومة يساهم في مواجهة هذه الإشكاليات.

واتفقت معه الدكتورة جيهان البيومي، عضو اللجنة، مشددة على ضرورة التركيز في الاستثمار البشري وقبول التحدي خلال هذه المرحلة.

وأشادت النائبة، خلال مشاركتها في لقاء لجنة التعليم مع محافظ الإسكندرية، بإنشاء أول مكتبة للمكفوفين في الإسكندرية.

وأشار الدكتور محمد الحمامي، عضو لجنة التعليم، إلى أن هناك اهتمام مختلف بقطاع التعليم الفني في محافظة الإسكندرية.

وقال: التعليم الفني في الإسكندرية أصبح بها صروح كبيرة وهامة، مؤكدا أهمية هذا النوع من التعليم في توفير فرص عمل حسب احتياجات سوق العمل.

وفي نهاية اللقاء قام اللواء محمد الشريف، بمنح درع محافظة الإسكندرية، للجنة التعليم، تقديرا لجهودهم في خدمة العملية التعليمة.

يضم الوفد البرلماني، برئاسة الدكتور سامي هاشم، وكيلتا اللجنة، الدكتورة ماجدة بكري، والدكتورة منى عبد العاطي، والنواب حسام المندوه الحسيني، نسرين عمر، أمل عصفور، سحر عيد، جيهان البيومي، وأمين اللجنة، رمضان راضي.



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services