بوابة الدولة
الجمعة 26 يونيو 2026 10:39 صـ 10 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
القومي للطفولة والأمومة يطلق التشغيل التجريبي لـ”وحدة الطفل الآمن” لتعزيز منظومة حماية الأطفال في مصر قنا: المركز التكنولوجي المتنقل يجوب المراكز لتيسير الخدمات وتسريع وتيرة العمل مواعيد مباريات اليوم الجمعة 26 -6-2026 والقنوات الناقلة حسام حسن: نلعب للفوز على إيران فقط.. ولن نخذل الجماهير المصرية مصطفى كامل يتصدر الترند بأغنية «شوفتوا الخاين» بعد ساعات من طرحها يارا السكري تخطف الأنظار بإطلالة كلاسيكية راقية خلال تكريمها الحكمة المصرية أشرقت قنديل ضيفة «6 ستات» اليوم على قناة DMC هند الضاوي: تركيا لا تريد إتساع الحرب على إيران وتُدرك أن دورها قادم بعد طهران عزيز الشافعي ضيف «صاحبة السعادة» الأحد والاثنين على قناة DMC فرنسا وإيطاليا تؤكدان تمسكهما بحل الدولتين ودعم سيادة لبنان واستقرار المتوسط وأفريقيا إصابة عدد من الجنود الإسرائيليين خلال اشتباك مع عناصر من حزب الله جنوب لبنان زيادة الأجور والمعاشات مع الاعلامي محمود عمر هاشم

جامعة سوهاج تستضيف اول طبيبة صماء فى العالم لإلقاء محاضرة

جامعة سوهاج تستضيف اول طبيبة صماء  فى العالم لإلقاء محاضرة 
جامعة سوهاج تستضيف اول طبيبة صماء  فى العالم لإلقاء محاضرة 

القت الدكتورة فادية عبد الجواد، أول طبيبة صماء بمصر والعالم تخرجت من كلية الطب وتعمل طبيبة للأمراض الجلدية لنحو 20 عاما قبل أن تتمكن من استعادة حاسة السمع. - محاضرة بعنوان "أنين الصمت - صماء أسمعت العالم"، والتى نظمها مركز نور البصيرة بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب المركزية بجامعة سوهاج بحضور الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس الجامعة الدكتور حسان النعمانى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد الناصر ياسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور عماد الصوينع مدير مركز نور البصيرة لذوى الإعاقة، والدكتورة سلمي نائبة مدير المركز، الدكتورة ندا عبد المحسن بكلية الطب بالجامعة.
وأشاد الدكتور مصطفى عبد الخالق بتجربة الدكتورة فادية باعتبارها نموذج وقدوة مشرفة، حيث استطاعت تحويل المعاناة والإعاقة إلى بارقة أمل، فى تجربة يقتدى بها الشباب المصرى والعربى، مثمناً قصة كفاحها كأول صمّاء تتخرج من كلية الطب وتعمل طبيبة للأمراض الجلدية لنحو 20 عاما قبل أن تتمكن من استعادة حاسة السمع.
على هامش الندوة، افتتح نواب رئيس الجامعة المعرض الخاص للطلاب الصم والذي نظمه مركز نور البصيرة، وضم عدد من اللوحات الفنية والتي تمتاز بثرائها الشكلي، لاعتمادها على الأفكار والرسومات أكثر من الكلمات، حيث أشادوا بروعة أفكارهم، ودقة تنفيذها، وجمال ألوانها، ونقل مشاعرهم من خلال تلك اللوحات الفنية، وذلك في إطار حرص الجامعة على تشجيع الطلاب ذوي الإعاقة وتقديم كافة أوجه الدعم لهم، والرعاية باعتبارهم شركاء في الوطن وأشخاص متميزين قادرين علي التنمية والتطوير.
أعربت الدكتورة فادية عبد الجواد عن سعادتها لتواجدها بجامعة سوهاج مع الطلاب الصم، حيث أشادت باللوحات الفنية للطلاب ومواهبهم المتميزة، ومشيدة أيضاً بالدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه ادارة الجامعة لهذه الفئة من الطلاب لاستكمال مسيرتهم التعليمية إلى جانب دعم مواهبهم الفنية.
وذكر الدكتور عماد الصوينع، أن المعرض الفني شارك به العديد من الطلاب من كليات الجامعة المختلفة، موضحاً انه تم تسليم جوائز مالية لجميع الطلاب الصم المشاركين بالمعرض الفني.
أوضحت الدكتورة سلمي عبد المنعم أنه خلال فعاليات الندوة، استعرضت الدكتورة فادية قصة كفاحها ومعاناتها وفقدانها لحاسة السمع وهي في سن الحادية عشرة، ورغم ذلك استطاعت الالتحاق بكلية الطب بعد أن حصلت على مجموع 98% في الثانوية العامة، حيث مارست مهنة الطب في مصر وفي العديد من البلدان، وتزوجت وانجبت، مشيرة إلى أنها بعد رحلة أربعين عاماً من الصمم أجرت عملية زراعة القوقعة واستعادة حاسة السمع، حيث استعرضت قصتها بكل تفاصيلها في كتاب بعنوان "أنين الصمت".



noon noon noon iptv iptv iptv iptv iptv iptv iptv