بوابة الدولة
الجمعة 26 يونيو 2026 01:01 صـ 9 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
النواب يحدد موعد مناقشة توفير أسرة العناية المركزة وتعويضات نزع الملكية خلال جلسة الاثنين المقبل مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 بمحافظات الجمهورية درجات الحرارة اليوم الجمعة 26 يونيو 2026.. العظمى بالقاهرة 35 النواب يناقش تعديلات ضريبية واتفاقيات دولية مهمة الأسبوع المقبل أجواء حارة ورطوبة مرتفعة.. تفاصيل حالة الطقس اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 محافظ القاهرة يشهد افتتاح مشروع دعم مركز جمعية واحة نور الحياة لتأهيل اطفال الشلل الدماغى أكاديمية ألزهايمر بالباقيات الصالحات تنظم ندوة توعوية موسعة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية ألمانيا والإكوادور حبايب في الشوط الأول.. التعادل 1-1 يحسم أول 45 دقيقة بالصور.. يارا السكري تخطف الأنظار بإطلالة كلاسيكية راقية خلال تكريمها عن نجاحاتها الدرامية «الأوقاف» تفتتح 15 مسجدًا غدًا الجمعة ضمن خطتها لإعمار بيوت الله عز وجل القبة الحرارية تضرب أوروبا.. وهيئة الأرصاد تطمئن المواطنين عن طقس مصر الأزهرى يستقبل وزير الأوقاف والشئون الدينية بكردستان العراق لبحث تعزيز التعاون

لماذا تراجع فريد عن منح أغنية ”نورا” للعندليب وكانت سببًا فى قطيعة فنية؟

فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ
فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ

كتبت من قبل عن ظاهرة المطرب الملحن بكل ما فيها من إيجابيات وسلبيات، ولكن يظل السؤال لماذا كان فريد الأطرش يتمنى تلحين أغنية للعندليب؟ ولماذا بعد تلحين أغنية "نورا" تراجع وأخذها لنفسه؟ وهل العندليب غضب من فريد وظل رافضًا التعاون معه بسبب هذا الموقف؟

حقيقة هذه التساؤلات والإجابة عليها لابد أن يسبقها أولاً توضيح خلفية علاقة فريد الأطرش بالعندليب، فقد كان العندليب دائمًا يستفز فريد في لقاءاته ويتحدث عنه على أنه قد انتهى زمنه، فمثلاً في أحد الأحاديث الإعلامية سألوا عبد الحليم عن فريد قال إنه مثل والده.

برغم ذلك حاول فريد الأطرش مرارًا وتكرارًا إقناع عبد الحليم حافظ بالتلحين له إلا أن الأخير كان يعتذر بشياكة وآخر لحن عرضه فريد علي العندليب كان لحن أغنية "الربيع"، لكن العندليب رفض وقال للمقربين منه: ألحان فريد لا يستطيع مطرب غيره غنائها، برغم تحمسه في البداية وموافقته علي الفكرة، ولكن العندليب كان يتراجع وقال فريد عن ذلك: كنت أسمعهم ألحاني - يقصد أم كلثوم وعبد الحليم - وتعجبهم ونتفق ولكن عند التعاقد تتبخر الوعود ويتهربوا "ليه مش فاهم".

وما لا يعرفه الكثيرون وهو ربما يكون الإجابة علي التساؤلات العديدة التي ذكرتها في مقدمة الموضوع أن فريد الأطرش لحن للعندليب أغنية " نوره " من كلمات محمود فهمي إبراهيم وغناها العندليب في بروفات ، وجمعت جلسات عمل كثيرة بين فريد والعندليب، وقبل طرح الاغنية طمع فيها فريد ووجدها مناسبة لفيلمه "لحن حبي" من إنتاج عام 1953، وشارك في بطولته بطولة صباح، ليلي الجزائرية، عبد السلام النابلسي، إسماعيل ياسين.

وأخد فريد الأغنية لنفسه وصمم لها رقصة داخل الفيلم مع الفنانة ليل الجزائرية وقال فريد لحليم: أنا محتاج الاغنية، وربنا كان هذا الموقف هو السبب الرئيسي فيما بعد لرفض العندليب التعاون مع فريد لأنه أحب اغنية " نورا " وكاتن يرغب في غنائها بالفعل.



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services