بوابة الدولة
الإثنين 22 يونيو 2026 11:56 صـ 6 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الصين تضيف 10 كيانات أمريكية إلى قائمة مراقبة الصادرات الشيوخ يناقش. دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة و دعم الصناعات الدوائية والأثر التشريعي بشأن قانون الشركات المساهمة مجلس النواب يفوض هيئة المكتب لتحديد موعد مناقشة عدد من طلبات المناقشة العامة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين وزير الصناعة: نتفاوض مع كبريات شركات تصنيع الأدوية بالعالم لضخ استثمارات بمصر سعر الريال القطرى اليوم الإثنين 22 يونيو 2026 فى البنوك الرئيسية انطلاق الجلسة العامة للنواب لاستكمال مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد. أسعار النفط تسجل 79.04 دولار لخام برنت و 76.53 دولار للخام الأمريكى استقرار سعرالدينار الكويتى اليوم الإثنين 22 يونيو 2026 أمام الجنيه المصرى غزة تحتفل بالفراعنة بعد تحقيق منتخب مصر الانتصار التاريخى فى كأس العالم معلومات الوزراء: تداعيات الحرب فى الشرق الأوسط تكشف مدى سرعة تأثر أسواق الغاز العالمية بالصدمات الجيوسياسية الصناعة تحت الضغط.. الأخشاب تواجه ارتفاعًا حادًا في الخامات والشحن ومطالب بدعم عاجل للقطاع

مستشفيات جامعة أسيوط تنظم ندوة توعوية حول الصيام الآمن لمرضى السكر

جانب من متابعه
جانب من متابعه

نظمت إدارة التدريب الفني وتطوير التمريض بمستشفيات جامعة أسيوط، بالتعاون مع جمعية جنوب مصر للسكر والغدد الصماء، ووحدة الغدد الصماء والسكر بقسم الأمراض الباطنة، ندوة توعوية بعنوان «الطب والدين من أجل صيام آمن لمرضى السكر وتجنب مضاعفاته في رمضان»، وذلك في إطار حرص المستشفيات الجامعية على رفع الوعي الصحي لدى المرضى ومساعدتهم على الصيام الآمن خلال شهر رمضان المبارك، جاءت الندوة تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور خالد عبد العزيز، مدير المستشفى الجامعي الرئيسي، والأستاذ الدكتور محمد اليمني، رئيس قسم الأمراض الباطنة، والأستاذة الدكتورة لبنى فرج التوني، أستاذ الأمراض الباطنة والغدد الصماء والسكر ورئيس جمعية جنوب مصر للسكر والغدد الصماء، والأستاذة الدكتورة غادة عبد الرحمن رئيس وحدة الغدد الصماء والسكر، والأستاذ الدكتور صلاح عرجون سكرتير الجمعية، وتحت إشراف الأستاذة نبيلة أحمد مدير التمريض بالمستشفيات الجامعية.

شهدت الندوة حضور الأستاذة الدكتورة هدى مخلوف، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أسامة عوض، خطيب وإمام بمديرية الأوقاف بأسيوط.

في مستهل كلمتها، أشادت الأستاذة الدكتورة هدى مخلوف بموضوع الندوة، مؤكده على أهمية التوعية المسبقة لمرضى السكر قبل الصيام، وضرورة المتابعة الطبية المنتظمة، مع الالتزام بتعليمات الأطباء فيما يخص مواعيد الأدوية وقياس مستوى السكر بالدم، لتجنب أي مضاعفات محتملة أثناء الصيام.

وأكد الأستاذ الدكتور خالد عبد العزيز ، أن مستشفيات جامعة أسيوط تولي اهتمامًا كبيرًا بتنظيم مثل هذه الفعاليات التوعوية، لما لها من دور فعال في تثقيف المرضى وتقديم الإرشادات الطبية لهم، مشيرًا إلى أن الندوة قدمت نصائح متكاملة لمرضى السكر استعدادًا لشهر رمضان، من خلال التكامل بين الرأي الطبي القائم على أحدث البروتوكولات العلاجية، والرأي الشرعي الذي يراعي الحالة الصحية للمريض.

وأوضح الأستاذ الدكتور محمد اليمني، أن هذه الندوة تسعى إلى رفع الوعي المجتمعي حول مرض السكر وأعراضه ومضاعفاته، وتشجيع الكشف المبكر عنه، إلى جانب التوعية بطرق الوقاية من داء السكري، من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن، مشيرا إلى أهمية التثقيف الصحي لجميع أفراد الأسرة.

وأكدت الأستاذة الدكتورة لبنى فرج التوني، أن الندوة استهدفت تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى بعض مرضى السكر بشأن الصيام، وبيان الفئات التي يمكنها الصيام بأمان، وتلك التي ينصح بعدم الصيام، مع تقديم إرشادات غذائية وعلاجية تسهم في تقليل مخاطر ارتفاع أو انخفاض السكر خلال ساعات الصيام.

وذكر الدكتور أسامة عوض، أن الشريعة الإسلامية راعت أحوال المرضى، وأجازت الإفطار لبعض الحالات التي لا تستطيع الصيام لأسباب مرضية، مشيرا إلى أن حفظ النفس مقدم على العبادات، وأن الدين الإسلامي دين يسر ورحمة.

شهدت الندوة في ختامها جلسة نقاشية، حيث تم الإجابة على كافة الاستفسارات، حيث ناقشت الأستاذة الدكتورة هدى مخلوف إشكالية صوم مريض حساسيه الصدر بأمان، وكيفية استخدام البخاخه فى رمضان، كما ناقش الأستاذ الدكتور خالد عبد العزيز موضوع تأثير التهاب الأعصاب على مريض السكر، إلى جانب محاضرة حول الاطفال المصابين بمرض السكر وصيامهم للأستاذ الدكتور قطب عباس، ومحاضرة حول صوم مريض القلب بأمان، للأستاذة الدكتورة سهير أبو القاسم، ومحاضرة عن علامات انخفاض وارتفاع السكر وتعديل جرعات العلاج أثناء شهر رمضان ، للأستاذة الدكتورة حنان محمود أحمد ، ومحاضرة حول ممارسه الرياضه لمريض السكر أثناء الصيام، للدكتورة هوايده خلف، بالإضافة إلى محاضرة حول التحديثات العلمية لتوصيات عام ٢٠٢٦ الصادرة عن مؤسسة الصيام والسكرى والاتحاد الدولى السكرى، للدكتورة كريمه محمد صبحى، ومحاضرة حول
قرحة القدم وتأثيرها على الصيام، للدكتور محمد حسن، ومحاضرة حول توزيع الوجبات بين الفطور والسحور لمريض السكر وتكوين الطبق الصحى
للدكتورة سارة أحمد عبد المحسن.

واختتم باليوم ابتهالات رمضان للطالب عبد الفتاح،
وقصيده بعنوان ليت كل الايام رمضان، للأستاذة سناء مزيد.

كما تم تقديم شهاده شكر وتقدير من أعضاء إدارة التدريب للأستاذة الدكتورة لبنى التوني، والشيخ الدكتور أسامه عوض.

كما شهدت توزيع عددا من أجهزة قياس السكر للمرضى دعما لهم ومساعدة في المتابعة الدورية.

جاء تنظيم الندوة تحت إشراف الأستاذة سناء مزيد مدير إدارة التدريب الفني وتطوير التمريض، والدكتورة هناء رشاد، زميل تمريض بإدارة التدريب، والدكتورة هوايده خلف استشاري مساعد تمريض الباطني والجراحي.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services