بوابة الدولة
الإثنين 9 نوفمبر 2026 06:41 مـ 28 جمادى أول 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
على مساحة 5000 متر.. افتتاح أول شلتر متكامل للكلاب الضالة بمحافظة القاهرة رفع جلسة الشيوخ للغد وإحالة مناقشات النواب وبيان وزير الأوقاف للجنة المختصة بحضور الوزير.. بدء اجتماع لجنة السياحة بالنواب لمناقشة رؤية وزارة الطيران في الفترة القادمة وزير الأوقاف أمام الشيوخ: أخوض معارك للحفاظ على أموال الوقف وأواجه اتهامات وشتائم العميد محمد سمير مساعدًا لرئيس الوفد لشؤون الشباب وهيئة جيل المستقبل وزير الأوقاف أمام الشيوخ: أخوض معارك للحفاظ على أموال الوقف وأواجه اتهامات وشتائم بنك قناة السويس يحصل على شهادة ISO 45001:2018 لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية غرفة الحبوب تؤكد ضرورة عدم تخزين القمح في الشون الترابية خلال الموسم المقبل والتوسع في الاستعانة بالصوامع البابا تواضروس يعزي أسر المتوفين بحادث قطار العياط ويصلي من أجل المصابين رئيس مجلس النواب يلتقي رئيسة مجلس النواب القبرصي جريدة «الشورى» تطرق أبواب القضاء لمواجهة امتناع نقابة الصحفيين عن التكويد مصر تعرب عن خالص تعازيها في ضحايا حادث سير شرقي تركيا

تعرف على الفئات المستفيدة من زيادة الأجور والمعاشات

المعاشات في الموازنة الجديدة
المعاشات في الموازنة الجديدة

تستفيد ما يقرب من 10 ملايين أسرة من القرارات الجديدة لرئيس الجمهورية، من بينها أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه بعدد 5 ملايين أسرة، بإجمالي 17 مليون مواطن، وهناك مليونًا و600 ألف مواطن هم العاملين في الجهاز الإداري للدولة يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه، وفق بيانات وزارة التضامن الاجتماعي وذلك لمدة 6 شهور.

تحقيق الحد الأدنى للأجور والمعاشات

وتحقق الزيادة الجديدة التي أقرها القانون رفع الحد الأدنى للأجور وهو 2700 جنيه، ما يحقق العدالة في الأجور والمعاشات بشكل استثنائي في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

ويستفيد من الزيادات أصحاب المعاشات الاستثنائية وأنواع المعاشات الأقل من 2500 جنيه، حيث تنوعت القرارات الأخيرة ما بين زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج «تكافل وكرامة» بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، وصرف مساعدات استثنائية لعدد 9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور مقبلة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهريًا للأسر الأكثر احتياجًا.

الفئات المستفيدة من الزيادة

يستفيد من تلك الإجراءات 3 فئات أساسية وهي: الأسر الأكثر احتياجًا، أصحاب المعاشات أقل من 2500 جنيه، العاملون بالدولة برواتب أقل من 2700 جنيه الذين يستحقون مساعدات شهرية استثنائية لمدة 6 أشهر، حيث يقدر إجمالي تكلفة تلك الإجراءات بنحو 11 مليار جنيه إضافية على مخصصات باب الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في الموازنة الحالية للعام المالي 2022/ 2023، التي تبلغ 356 مليار جنيه، موزعة بين 90 مليار جنيه دعم السلع التموينية، 28 مليار جنيه دعم المواد البترولية، 3.8 مليار جنيه دعم التأمين الصحي والأدوية و1.7 مليار جنيه دعم نقل الركاب.

37 مليون مستفيد من الزيادة

وسيتم صرف المساعدات الاستثنائية لنحو 9.1 مليون أسرة بإجمالي 37 مليون مواطن، لمدة 6 أشهر بتكلفة قدرها حوالي مليار جنيه شهريًا، وسيتم الصرف من خلال بطاقات ميزة أو بطاقات التموين، ومستهدف منها الفئة التي تتقاضي معاشًا أقل من 2500 جنيه شهريًا، كما مستهدف كذلك أرباب الأسر من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة ويتقاضون أقل من 2700 جنيه شهريا، بالإضافة إلي الأسر الفقيرة.

ومن المتوقع ان تتراوح قيمة المساعدات المتوقعة بين 100 جنيه و150 جنيهًا لكل أسرة تنطبق عليها شروط الاستحقاق، ومن المقرر أن يتم الصرف اعتبارًا من معاشات وراتب الشهر المقبل وحتى يناير 2023.

موضوعات متعلقة