بوابة الدولة
الإثنين 10 أغسطس 2026 05:54 مـ 25 صفر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
فصل الطلاب المتسببين فى إتلاف أثاث مدرسة ببنى سويف لمده عام.. واحالة مدير المدرسة للتحقيق وزير الصحة يبحث التوسع في جراحات استبدال المفاصل بتقنية الروبوت مساعد وزير الخارجية يلتقي المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية قبل بيانات التضخم الأمريكية.. سعر الذهب اليوم في مصر بدء العمل فى السوق الحضارى الجديد بالصف بعد تسليم المحلات للباعة حماة الوطن يكرم أوائل الثانوية بحضور وزير شئون المجالس النيابية نتيجة تنسيق المرحلة الأولى.. بعد قليل مؤتمر لوزير التعليم العالى لإعلان التنسيق موقف حمزة عبد الكريم، برشلونة يستأنف تدريباته استعدادًا للموسم الجديد ”نادي السيارات” و”الشباب والرياضة” يبحثا مستقبل ‏‏‏رياضات المحركات في مصر ختام المعسكر الثاني للحكام الدوليين ضمن برنامج الإعداد للموسم الكروي الجديد حقيقة العروض السعودية لشراء إمام عاشور من الأهلي وزير الزراعة يبحث مع نظيره التركي تعزيز التعاون والاستثمار بين البلدين

شرب القهوة يوميا يحميك من مرض خطير يصيب الكبد

كتبت - ريهام الحجاج

قد يكون لفنجان من القهوة في الصباح فوائد أكبر من مجرد مساعدة الموظفين المرهقين على البقاء متيقظين، حيث أظهرت دراسة حديثة أن الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة النصف.

وتحتوي حبوب القهوة على مادة "البوليفينول" التي بإمكانها وقف انقسام الخلايا السرطانية، وفحص باحثون من جامعة كوينز في بلفاست ما يقرب من نصف مليون شخص، وتوصلوا إلى أن أكثر من ثلاثة أرباعهم يشربون القهوة.

وقد تبين أنهم أقل عرضة بنسبة 50% لتشخيص سرطان الكبد، الذي يشكل 9 من أصل كل 10 حالات، وقالت الدكتورة «أونا ماكمينامين من كوينز» "نتائجنا مطمئنة.. توصلنا إلى أن القهوة قد تكون لها فوائد صحية".

وكشف كيم تو تران –واضع الدراسة- "على الأشخاص الذين اعتادوا شرب القهوة التأكد من أن هذه العادة جيدة لصحتهم"، وذلك لأن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين، والتي قد تحمي من السرطان.

وتتبع الباحثون على مدى 7 سنوات ونصف باستخدام سجلات السرطان الوطنية 365.157 ألف محب للقهوة، وأكثر من 100 ألف شخص لم يشربوها قط، وفي الوقت نفسه، جرى تشخيص 88 شخصًا على إصابتهم بأكثر أشكال سرطان الكبد شيوعًا، والذي يتصاعد في إنجلترا.