بوابة الدولة
الثلاثاء 23 يونيو 2026 08:02 مـ 7 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
صحة النواب توصي بإجراءات عاجلة لتطوير المستشفيات والخدمات الصحية مجلس الوزراء السعودي يوافق على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي مصري سعودي وزير الخارجية يبحث هاتفيا مع نظيره الإماراتي التطورات الإقليمية حجز دعوى إلغاء حجب روبلوكس للحكم بجلسة 9 يوليو ”قمة أوريجن 2026” الإقليمية تختتم أعمالها بالقاهرة وتستعرض أحدث حلول التتبع الذكي وأتمتة سلاسل الإمداد إغلاق برج إيفل بسبب موجة حر قياسية تجتاح باريس الشرق الأوسط يقود التحول العالمي في البنية التحتية مع تسارع تبنّي الذكاء الاصطناعي وتعزيز المرونة وتحديث الشبكات السويدي اليكتريك لحلول البناء تستعرض أحدث حلول إدارة المياه والحماية من الحرائق خلال مشاركتها في معرض WATREX Expo 2026 كريستيانو رونالدو يقود تشكيل البرتغال ضد أوزبكستان في كأس العالم رئيس وزراء باكستان: أشكر الرئيس السيسي على دعمه لجهود خفض التصعيد في المنطقة الداخلية تضبط المتهمين بالتشاجر في عدد من المحافظات نائبة وزيرة التضامن تستعرض ملف تنمية الطفولة المبكرة وكبار السن باليابان

مصرُ تؤكد دعم مؤتمر نزع السلاح للتغلب على حالة الشلل التي تعتري أعماله منذ أكثر من عقدين

السفير أحمد جمال الدين مندوب مصر في الأمم المتحدة في جنيف
السفير أحمد جمال الدين مندوب مصر في الأمم المتحدة في جنيف

بدأت اليوم الثلاثاء أعمال مؤتمر نزع السلاح في جنيف للعام 2022 برئاسة الصين، ومشاركة الدول الأعضاء الـ 65 في المؤتمر ومن ضمنهم مصر.

وألقى السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، بيان مصر أمام المؤتمر في جلسته الافتتاحية، حيث أكد دعم مصر لمؤتمر نزع السلاح في جهوده للتغلب على حالة الشلل التي تعتري أعماله منذ أكثر من عقدين.

وأعاد التأكيد على موقف مصر الراسخ حول ضرورة نزع السلاح النووي، ودعا الدول النووية إلى الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها في إطار معاهدة عدم الانتشار النووي.

كما استعرض السفير جمال الدين رؤية مصر حول أولويات عمل المؤتمر لاسيما من البنود الأربع الرئيسية المدرجة على جدول أعمال المؤتمر، معيداً التأكيد على موقف مصر بشأن أهمية التفاوض في المؤتمر على معاهدة شاملة للأسلحة النووية تستهدف الإزالة الكاملة للأسلحة النووية ضمن جدول زمني محدد وفي إطار منظومة دولية فعالة للرقابة والتحقق، مؤكداً كذلك أن نزع السلاح النووي يظل ذا أولوية قصوى لمصر، وأن هناك التزاماً على الدول النووية بتنفيذ المادة السادسة من معاهدة عدم الانتشار النووي.

وأشار مندوب مصر الدائم إلى أهمية قيام المؤتمر بالتفاوض على صك قانوني مُلزم لحظر إنتاج المواد الانشطارية.

كما أبرز الاهتمام الذي توليه مصر لتطوير منظومة قانونية لتعزيز وصيانة الفضاء الخارجي، مشيراً إلى القرار الذي تتقدم به مصر بالتبادل مع سريلانكا للجمعية العامة للأمم المتحدة لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي.

كما تناول السفير جمال الدين جهود إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، مؤكداً أهمية التزام المجتمع الدولي بدعم جهود إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، مبرزاً النجاح الذي حققته الدورة الثانية للمؤتمر الأممي حول إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

واختتم البيان بالتأكيد على حرص مصر على الاستمرار في المشاركة البناءة والنشطة في مؤتمر نزع السلاح وتطلعها لتقديم المزيد من الإسهامات خلال الاجتماعات المختلفة التي تشهدها أجندة نزع االسلاح هذا العام.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services